الإثنين.. مناقشة "ماكيت القاهرة" لـ طارق إمام

سالي فراج

تستضيف مكتبة البلد، الإثنين المقبل 29 نوفمبر، الكاتب طارق إمام لمناقشة آخر أعماله الروائية “ماكيت القاهرة” والتي تناقشه فيها الكاتبة نورا ناجي، ويدير الحوار المنسق الثقافي مصطفى الطيب، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً.

تدور أحداث الرواية في 2045 والمشروع إنجاز ماكيت للعاصمة المصرية السابقة قبل ربع قرن، جوهره إحياء ذاكرة المدينة. ولأن السؤال لا ينجي من تقاطع واقع – مصيره المحو، مع خيال – يجتاح الأمكنة التي تخلق قاطنيها؛ ستبحث عن ذاتك في مرايا الحكاية، ماذا يحدثُ لو اكتشفت أنك مجرد شخصية روائية تتحكم في مصيرها شخصية روائية أخرى؟ تعيش في ماكيت أكبر من ماكيت اعتبرته لسنوات طويلة مدينتك؟ ستكون حتمًا إما أوريجا أو نود أو بلياردو، وستمضي في قراءة روايةٍ هي ماتريوشكا من المدن المتطابقة، كلَّما فضضت مدينة واجهتك مدينة مضادة.

نرشح لك: قريبا.. رواية جديدة لـ إبراهيم عيسى عن دار الكرمة

جدير بالذكر أن طارق إمام روائي مصري وُلد عام 1977، وبدأ الكتابة مبكراً حيث نشر كتابه القصصي الأول “طيور جديدة لم يفسدها الهواء” عام 1995. نشر أحد عشر كتاباً، بين روايات ومجموعات قصصية، من أبرزها “هدوء القتلة”، “الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس”، “طعم النوم”، “مدينة الحوائط اللانهائية”. تُرجِمت بعضُ أعماله إلى أكثر من لغة، ونال العديد من الجوائز المصرية والعربية والدولية، منها جائزة الدولة التشجيعية بمصر، جائزة ساويرس مرتين، الجائزة المركزية لوزارة الثقافة المصرية مرتين، جائزة سعاد الصباح، وجائزة متحف الكلمة الإسبانية.

رنا رئيس تكشف لإعلام دوت كوم تفاصيل دورها في “موضوع عائلي”