المكتبة

28 نوفمبر.. مناقشة “نجع بريطانيا العظمى” لـ حسام العادلي

سالي فراج

يستضيف مبنى القنصلية الفرنسية، بوسط البلد، الأحد 28 نوفمبر، مناقشة رواية “نجع بريطانيا العظمى” للكاتب حسام العادلي، وتدير المناقشة الدكتورة أماني فؤاد، وذلك في تمام الساعة 7مساءً.

تدور أحداث الرواية الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، حول “نجع السعداوية” بالصعيد فمن أين جاء الكاتب بالعنوان؟ هنا تدخل في الرواية لتكتشف أنك أمام تاريخ يتمدد إلى الخلف لبدايات القرن العشرين وصراع عائلة السعداوية للفوز بالعُمُدية ثم خسارتها ولا ينفصل ذلك كله عن الوجود البريطاني والحرب العالمية الأولى والثانية حتى ثورة يوليو وما بعدها إلى 1956. كل هذا التاريخ يتهادى ويتواتر وينفجر مع زيارة زين سليل السعداوية إلى عمه حسنين الذي صار تاجرًا كبيرًا في روض الفرج بعد أن صار كل شيء ينتمي إلى العهد البائد بعد ثورة يوليو، بالرؤية للإنسان بين طموحه ونزواته وجرائمه فلا فرق. النجع واحد هنا أو هناك. فارقٌ أن الكتابة جعلت المكان رايتها في كل الحكي.

نرشح لك: أحمد هنداوي: نصف مليون كتاب مجاني يتم تحميلها من مؤسسة هنداوي شهريا

 

حسام العادلي قاضي وروائي مصري، حاصل على ليسانس الحقوق جامعة أسيوط عام 2003، صدر له مجموعة قصصية عام 2014 بعنوان لمحات، ورواية «أيام الخريف» في عام 2018 عن الدار المصرية اللبنانية.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock