وصول "على بلد المحبوب" لـ أحمد خير الدين للقائمة الطويلة لجائزة "زايد" للكتاب

إسلام وهبان

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة، عن القائمة الطويلة لدورتها السادسة عشر فرع المؤلف الشاب، والتي وصل إليها الكاتب والإعلامي المصري أحمد خير الدين، عن كتابه “على بلد المحبوب.. رحلة زمزم الأخيرة”، الصادر عن دار الشروق.

يرصد الكتاب من خلال تحقيق استقصائي كواليس إغراق الألمان للباخرة المصرية “زمزم”، والتي تعد أول باخرة لنقل الحجاج المصريين، وذلك خلال الحرب العالمية الثانية، ويتتبع “خير الدين” المعلومات حول الباخرة زمزم بداية من شراء طلعت حرب لها وصولاً إلى رحلتها الأخيرة من مصر إلى أمريكا، مستندا إلى عشرات من الكتب والمراجع والوثائق والحوارات التي نشرت في الصحف العالمية خلال تلك الفترة، والكشف عن مصير المصريين الذين كانوا على متن الباخرة وتفاصيل اعتقالهم في السجون الألمانية.

نرشح لك: 7 أسباب تجذبك لقراءة “على بلد المحبوب” للإعلامي أحمد خير الدين

جدير بالذكر أن أحمد خير الدين، هو كاتب وإعلامي مصرى عمل فى عدد من القنوات الإخبارية المصرية والعربية، كما كتب مقالات لعدة صحف ومواقع إلكترونية، ولد فى دمياط عام 1987، وحصل على ليسانس الآداب والتربية فى اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة المنصورة. وصدر له عملان، أولهما المجموعة القصصية “من الشباك” في 2018، ثم كتاب “بعلم الوصول” في 2019، والذي يضم عدد كبير من الخطابات والمراسلات بين أشخاص عاديين في الفترة من 1920 حتى 1990، ليرصد التغيرات التي حدثت في المحتمع المصري.