وزير العدل: إتاحة رفع الدعاوي وإقامة المحاكمات عن بعد

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن تحديد يوم للاحتفال بيوم القضاء يعكس تقدير واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضاة.

أضاف “مروان” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وحضور كبار قادة الدولة في الاحتفال بيوم القضاة يدل على تقدير رجال القضاة.

نرشح لك: “الاستشارية للأفروآسيوي” يطلق خطة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة

 

تابع المستشار عمر مروان أن الرئيس السيسي أكد اليوم أن مصر دولة قانون، وأن القضاء لديه استقلالية تامة، وأن الضمير هو الحاكم للقاضي.

كشف أن الاحتفالات بأعياد القضاة في الماضي كانت متفرقة وليست ثابتة، مضيفا أنه لأول مرة في تاريخ مصر وفى عهد الرئيس السيسي يكون لدينا يوم موحد للاحتفال بعيد القضاة لكل الجهات القضائية، موضحا أن الروح المعنوية للقضاة ارتفعت اليوم بعد الاحتفال اليوم بعيد القضاة وبحضور الرئيس السيسي.

أشار المستشار عمر مروان، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال اجتماع الهيئات القضائية على استقلال القضاء كما أكد على أن ضمائر القضاة هي الحاكم، وعلى توفير الدعم الكامل من أجل المنظومة القضائية.

استطرد أن الرئيس السيسي وضع خطة لتطوير منظومة القضاء بأحدث تكنولوجيا وتم العمل على تنفيذها، كاشفا أنه متاح في المحاكم القدرة على رفع الدعاوي عن البعد، كما تم تطبيق إجراء المحاكمات في المحاكم عن بعد عبر الفيديو كونفرانس، كما حدث اليوم في المحكمة الاقتصادية بعد إجراء محاكمة كاملة عن بعد.

ونوه المستشار عمر مروان أنه تم إجراء تجارب على مشروع تحويل الكلام إلى نص مكتوب وحقق نتائج مبشرة، كما تم تنفيذ مشروع تأمين وثائق ومحررات وزارة العدل والمحاكم من خلال طباعتها على نماذج مؤمنة لعدم تزويرها.

وقال إن دخول المرأة في النيابة العامة ومجلس الدولة يأتي تنفيذا للاستحقاقات الدستورية، مشيرا إلى أن هناك بعض المنظمات لها أجندات خارجية تعمل دائما ضد مصر، وتخوض بعض تلك المنظمات حملات تشكيك ضد أحكام القضاء.

تابع أنه تم إنشاء محكمة في وادى النطرون مجهزة على أعلى مستوى من الإمكانيات من أجل محاكمة المتهمين بدون نقلهم بسيارة الترحيلات كما كان يحدث في السابق.

وحول تطوير الشهر العقاري، قال وزير العدل، إن ما حدث في هذا الشأن يعد نقلة كبيرة، وأنه يتم العمل على ميكنة مقرات الشهر العقاري التي تعمل يدويا، مع إدخال تطبيقات حديثة للشهر العقاري لكى يتمكن المتعامل من إنهاء معاملته إلكترونيا، كما توجد خدمة السيارات المتنقلة للمساعدة في سرعة إنهاء الخدمات.

وأكد المستشار عمر مروان أن 55% من مقرات الشهر العقاري تم ميكنتها، كاشفا أنه على منتصف العام القادم سنكون انتهينا من ميكنة مقرات الشهر العقاري التي تعمل يدويا، كما أنه هناك أيضا أكثر من 400 محكمة على مستوى الجمهورية تم ميكنتها وانتهينا من رفع كفاءة 329 محكمة.

كيف تختارين أزياء شتاء 2021؟ تعرفي على نصائح الفاشون بلوجر بطوطة نصر