خالد منتصر مدافعا عن التبرع بالأعضاء: هل ربنا عايز الدود ياكلها بعد الوفاة؟

محمد عبد المنعم
التبرع بالأعضاء
قال الدكتور خالد منتصر، الكاتب والمفكر، إن قانون نقل الأعضاء جاهز ولكنه لم يطبق حتى هذه اللحظة، مضيفا أن من يموت نتيجة عدم قدرته على زرع الكبد يتحمل ذنبه من أفتى أن ذلك لا يجوز لأن الجسد ملك لله.

تابع “منتصر” خلال لقائه مساء أمس الأربعاء، في برنامج “على مسؤليتي” المذاع على شاشة قناة “صدى البلد”، ويقدمه الإعلامي أحمد موسى، أنه عندما التحق بكلية الطب كان زرع القرنية مجاني بدون مقابل ولم يكن هناك قوائم انتظار عكس الآن، حيث إن هناك قائمة انتظار طويلة يعجز معظمها عن إجراء العملية، مضيفا أن كل ذلك يحدث نتيجة عدم تنفيذ القانون الموجود بالفعل.

نرشح لك: شاهد.. كيف خدع الفوضويين الشباب بمفاهيم العدالة والحريات؟


واصل أن الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الراحل، أجاز ذلك بل وقال إنه متبرع بأعضائه بعد الوفاة، متسائلا هل الله يريد أن يأكل الدود هذه الأعضاء؟ فالكبد والكلى والقلب والقرنية والرئتان ستنقذ حياة العديد من الأفراد الذين يحتاجونها، مشيرا إلى أنه لا تزال هناك تجارة أعضاء نتيجة عدم تفعيل وتطبيق القانون، موضحا أنه بتفعيل القانون ستكون على سبيل المثال الكلى الخاصة بالموتى إكلينيكيا متوفرة.

أضاف أنه سيتم أخذ أعضاء المتوفي عن طريق الموافقة، مضيفا: “أقترح إن رخصة المرور يتكتب فيها (أنا أتبرع بكافة أعضائي بعد الموت) حصل حادثة تاخدوني أنا شخصيا.. خدوا أعضائي يا جماعة بدل ما يأكلها الدود.. يعني الكبد والكلى والقلب والرئتين والقرنية، هتنقذ كام واحد؟ هل ربنا عايز الدود ياكل هذه الأعضاء ولا تحيي كل هذه الأجساد؟”، معلقا على مسألة حرمة الميت أننا في دولة قانون وعلم وليس دولة فتاوي.