هالة زايد: لدينا أدوية معتمدة من أمريكا تعالج كورونا بنسبة 95%

فيروز وائل
أدوية معتمدة من أمريكا تعالج كورونا
قالت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن مصر تمتلك جميع الأدوية المتعارف عليها في البروتوكولات العالمية، وأنه تم الإتفاق على استيراد نوع جديد من الأدوية الفعالة في مواجهة كورونا في الفترة المقبلة، مشيرة إلى وصول عشرات الآلاف من الجرعات.

وأضافت “زايد” خلال مداخلتها الهاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” مساء الجمعة على قناة “mbc مصر”، أن هذه الأدوية تقوم بفاعليتها بشرط أن تُعطى قبل وضع المريض على تنفس صناعي، مهما كانت حالة المريض سواء كبير في السن أو عنده أمراض مزمنة، فتقوم هذه الأدوية بفاعليتها وبالتالي يغادر المستشفى في خلال 48 ساعة، دون الحاجة لتنفس صناعي، مضيفة أن هذه الأدوية معتمدة من أمريكا، وتعالج كورونا بنسبة 95%.

نرشح لك: هالة زايد: تخفيض سن المطعمين بلقاحات كورونا لأقل من 18 سنة


وأضافت “زايد” أن مصر في طريقها لصناعة هذه الدواء ووجود 4 شركات منتجة له، وبالتالي سوف يتم تحديد البروتوكول العلاجي وإضافة هذا الدواء له، موضحة أنه بالنسبة للمستشفيات الخاصة فهذا العلاج ترسله الوزارة بالمجاني لها، وبالتالي عدم محاسبة المريض على ثمنه حتى يتم الإنقاذ السريع للأرواح.

في سياق آخر، أوضحت وزيرة الصحة أنه في خلال شهرين سوف يتم تطعيم طلاب الثانوي والتعليم الفني والأزهري، من هم تحت سن 18 وحتى سن 16 عام؛ بسبب زيادة إنتاج اللقاح وحماية هذه الفئة من التعرض للإصابة.

وتابعت “زايد” أن هذه الفئة على مستوى العالم أقل عرضة للإصابة بباقي الفئات العمرية والأعراض بسيطة وأن نسبة الوفيات في هذه الفئة لا تتعدى 1% على مستوى العالم، وكل مايزيد عدد إنتاج اللقاحات سوف يتم تخصيصها لفئة عمرية محددة حتى يتم الوصول لسن 12 عام.

وأضافت أن استخدام الجرعة تنشيطية وارد جدًا في الفترة المقبلة وخصوصًا مع الفئة التي تلقت اللقاح في الفترة مابين شهر مارس وإبريل، من المفترض أخذ الجرعة الثالثة بداية من شهر نوفمبر إذا توفر عدد، وكل هذا يرجع للتغاون بين الدول وخصوصا الصين وإرسال 2 مليون جرعة هدية من لقاح “ساينوفاك”.