تعليق دعاء فاروق على حوادث الانتحار المتكررة

فيروز وائل
حوادث الانتحار
عبرت الإعلامية دعاء فاروق، عن حزنها وأسفها لحوادث الانتحار المتكررة في الفترة الأخيرة وخصوصاً بين فئة الشباب.

أضافت “فاروق” من خلال برنامجها “إسأل مع دعاء” على قناة النهار، أن هذه الحوادث موجعة للقلب، معلقة: “هل المنتحر عمل حاجة حلال ولا حرام، الواحد ببكون قلبه معصور عليه، ومش عارفين مصيره إيه، والموقف عامل إزاي مع أهله والده ووالدته وحبايبه، إيه يوصل لمرحلة إنه مش شايف قدامه غير إنه عايز يموت، واللي حواليه مش حاسين الصراع اللي جواه، واللي يقول ده بيدلع”.

نرشح لك: أحمد كريمة: المنتحر لا يخرج عن الملة هو مسلم فاسق عاصي


تابعت أن الأهل عليهم عامل كبير للأذى النفسي الذي يصل إليه أبنائهم، مردفة: “هما ممكن يقولوا إنت في وضع ممكن كتير يحسدوك عليه على حسب حالتك المادية، هنا عايزين يهونوا عليه فبيزودوا”.

وكشفت دعاء أنها عاصرت موقف قريب لهذا مع زميلٍ لها منذ 20 عاماً كان يتميز بحسن الخلق ومتزوج ولديه طفلان، معبرة عن استغرابها الشديدة لما وصل إليه شخص عاقل لهذه المرحلة من المعاناة النفسية والصراع الداخلي الذي يمر به حتى ينهي حياته، متسائلة عما إذا كانت هذه الأمور تحدث في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن كيفية التعامل معه شرعاً وديناً.

من جانبه، وجه الشيخ أحمد الصباغ، رسالة من خلال استضافته في البرنامج لكل شخص يعاني من اكتئاب واضطرابات نفسية أن يتبعد عن جسده لأنه ليس ملكه فهو ملك الله عزو وجل حسب قوله تعالى: “أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ”.

أوضح أن الله عز وجل حرم الاعتداء على الجسد سواء كان جسد الشخص أو غيره، معلقا: “وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا” وقوله تعالى “وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ” فالبتالي أي اعتداء على النفس أو الغير سواء كان نفسياً أو مادياً أو معنوياً لا يجوز شرعاً.