خبر

كيف يجعلك “التفاعل” عرضة للتلاعب والمعلومات المضللة على السوشيال ميديا؟

أسماء مندور
السوشيال ميديا
حاول فيسبوك مؤخرًا تقليل كمية المحتوى السياسي الذي يضعه في أولويات أخبار المستخدمين، واعتبر البعض هذه الخطوة هي إقرار ضمني بأن الطريقة التي تعمل بها خوارزميات الشركة يمكن أن تكون مشكلة في حد ذاتها.

جوهر الأمر هو التمييز بين زيادة التفاعل وتقديم المحتوى الذي يريده الناس، حيث تعتمد خوارزميات الشبكات الاجتماعية بشكل كبير على سلوك الأشخاص لاتخاذ هذه القرارات، بمعنى أن الخوارزميات تلاحظ المحتوى الذي يستجيب له الأشخاص أو “يتفاعلون” معه من خلال الإعجاب والتعليق والمشاركة.

نرشح لك: بعد تفعيل الاشتراكات المدفوعة.. استراتيجيات جديدة للاستثمار في السوشيال ميديا

تحيزات معرفية

يفترض مفهوم “حكمة الجماهير” أن استخدام إشارات من تصرفات الآخرين وآرائهم وتفضيلاتهم كدليل سيؤدي إلى اتخاذ قرارات سليمة. على سبيل المثال، عادة ما تكون الآراء الجماعية أكثر تأثيرًا من الآراء الفردية، لذا يُستخدم الذكاء الجماعي للتنبؤ بالأسواق المالية والرياضة والانتخابات وحتى تفشي الأمراض، وعلى مدى ملايين السنين من التطور، تم ترميز هذه المبادئ في الدماغ البشري في شكل تحيزات معرفية.

استعلامات البحث

تستفيد تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير من تفاعلات “مشاركة” الجمهور، من خلال اختيار نتائج محرك البحث، إلى التوصية بالموسيقى ومقاطع الفيديو، ومن اقتراح الأصدقاء إلى ترتيب المنشورات على “التايم لاين”.

في نفس السياق، كشفت أحدث الأبحاث أن جميع منصات تكنولوجيا الويب تقريبًا، مثل مواقع التواصل الاجتماعي وأنظمة التوصية الإخبارية، تتمتع بشعبية قوية وتأثير قوي على المستخدمين. مثلًا عندما تكون التطبيقات مدفوعة بإشارات مثل المشاركة بدلاً من استعلامات محرك البحث الصريحة، يمكن أن يؤدي “التفاعل” إلى عواقب ضارة غير مقصودة.

دافع لا يُقاوم

تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وإنستجرام، وتويتر، ويوتيوب، وتيك توك بشكل كبير على خوارزميات الذكاء الاصطناعي لترتيب المحتوى والتوصية به. بعبارة أخرى تأخذ هذه الخوارزميات ما “يعجبك” كمدخلات، وتعلق عليها وتشاركها، أي أن الهدف من الخوارزميات هو زيادة المشاركة من خلال معرفة ما يحبه الناس ووضعه في قائمة التوصيات الخاصة بهم.

الخوارزميات لا تتأثر فقط بتفاعل الجمهور، بل تؤثر على الأشخاص أيضًا، حيث تُظهر الأدلة أن المعلومات تنتقل عبر “عدوى معقدة”، مما يعني أنه كلما زاد تعرض الشخص لفكرة عبر الإنترنت، زاد احتمال تبنيها وإعادة مشاركتها. مثلًا عندما تخبر مواقع التواصل الاجتماعي الناس أن عنصرًا ما ينتشر بسرعة، فإن تحيزاتهم المعرفية تبدأ وتُترجم إلى دافع لا يقاوم للانتباه إليه ومشاركته.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock