رئيس لجنة مكافحة كورونا: اللقاح يحمي من الوفاة وليس الإصابة

محمد عبد المنعم كورونا

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه منذ شهر يونيو الماضي وهناك توقع بقدوم الموجة الرابعة من فيروس كورونا للبلاد، مضيفا أنه سيكون هناك زيادة في أعداد الإصابات مع دخول الخريف، موضحا أن دول العالم بدأت تشهد زيادة في الإصابات وأن الأمر ليس مقتصر على مصر فقط.

تابع “حسني” خلال مداخلة، مساء أمس الثلاثاء، في برنامج “آخر النهار” المذاع على قناة النهار، ويقدمه الإعلامي تامر أمين، أنه يجب التنبيه من هذه الزيادة، مضيفا أنه يمكن على السيطرة على الأمور مهما حدث تحورات من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية وتلقي اللقاح.

نرشح لك: عن فيروس كورونا.. هاني الناظر يوجه نصائح هامة للجمهور

أضاف أنه يوجد داخل مصر 5 لقاحات يتوافر فيهم شرطان هم الفاعلية والأمان، مشيرا إلى أن هناك بعض الدول جعلت اللقاح لمن سنهم 12 عاما مما يؤكد أن اللقاحات آمنة، موضحا أن جميع اللقاحات فعالة والمقصود بذلك أنها فعالة في الحماية من الأعراض الشديدة للمرض وفي الحماية من الوفاة وليست في عدم الإصابة بالفيروس.

استطرد أنه يمكن لمتلقي اللقاح أن يصاب بالفيروس ولكن نسبة الوفاة ستكون منعدمة وستكون شدة الأعراض أقل بكثير، مضيفا أنه نظرا لدخول البلاد على فترة تجمعات في المدارس والجامعات تم اتخاذ قرار بتطعيم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وتطعيم أعضاء هيئة التدريس بالمدارس.

أوضح أنه لا يوجد شيء يسمى برتوكول لعلاج كورونا، حيث تكون أول خطوة هي تحديد درجة الإصابة، مشيرا إلى أن العلاج الذي يتم من خلال كتابة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسمى بروتوكول علاج كورونا هو شيء غير صحيح تماما، مضيفا أن تصنيف درجة الإصابة لا يكون بالعرض ولكن من خلال درجة الإصابة في الأشعة، ودرجة الخلل في صورة الدم، ومن خلال نسبة الأكسجين.

أردف أنه هناك خطين في صناعة اللقاح، حيث تقوم مصر الآن بتصنيع اللقاح الصيني وبدأنا في مرحلة التجربة الثالثة للقاح المصري، فمصر في بداية 2022 من المتوقع أن تكون دولة مصدرة للقاح.