خطوة جريئة.. Insight الإفتاء مجلة عن حقوق المرأة بالإنجليزية

فاطمة خير                    Insight الإفتاء 

في لفتة هي الأولى من نوعها، خصصت مجلة Insight عددها الثاني عن “حقوق المرأة في الإسلام”، المجلة الإلكترونية نصف الشهرية التي تصدر عن دار الإفتاء المصرية، وضعت شعار العدد على الغلاف الذي أفردته لهذا الموضوع، في محاولة لتغيير الصورة النمطية (ستريوتايبنج) عن المرأة المسلمة ومواجهة الإسلاموفوبيا- كما تقول مقدمة العدد، الذي يهدف للتفرقة بين التقاليد والعادات وبين ما جاء به الإسلام فيما يتعلق بالمرأة، في مجلة تصدر بالإنجليزية للقارئ الذي لا يعرف العربية.

يتواكب هذا مع تغيير يمكن لمسه إلى حدٍ ما في “بعض” منشورات صفحة دار الإفتاء على شبكة فيسبوك، ما يبدو كونه توجهاً نحو الاشتباك بحذر مع بعض الموضوعات التي تُعتَبر شائكة، خاصةً ما يتعلق بالمرأة، وأي مطالع للتعليقات على منشورات الصفحة يمكنه أن يعرف ذلك.

نرشح لك: باللغة الإنجليزية.. دار الإفتاء تصدر عددا جديدا من مجلة “Insight” عن المرأة

زواج القاصرات.. العنف منزلي.. الإجهاض والنسوية والميراث بالإنجليزية

“زواج القاصرات” احتل الفصل الأول من المجلة، والذي يوضح أن الإسلام حارب العادات الجاهلية في التعامل مع المرأة، تلك العادات التي انتهكت إنسانيتها واعتبرتها متاعاً للرجل، إلا أنه للأسف وبسبب العادات والتقاليد لا تزال بعض الممارسات موجودة برغم كونها تتعارض مع الإسلام، ومنها زواج القاصرات، حيث إن الزواج في الإسلام هو بالأساس مودة ورحمة واحترام بين الزوجين، وعليه يجب محاربة هذه الظاهرة التي تتعارض مع حقوق الإنسان والإسلام في كل الدول التي تسمح بها.

ويقدم العدد الجديد من Insight، عدداً من النماذج ضحية زواج القاصرات، قصص مؤلمة لكنها للأسف من أرض الواقع.

حقائق في مواجهة خرافات عن الإسلام، مثل أن الإسلام يعطي للرجال أفضلية عن النساء، ويدحض هذه الخرافات بأدلة، مثلاً أدلة عن المساواة بين الرجال والنساء كما جاءت في الإسلام. أو أن دور المرأة في الحياة هو خدمة الأسرة وليس لها الحق في التعليم، في حين أن الإسلام منح المرأة الحق في التعليم على قدم المساواة مع الرجال. أو أن المرأة ليس لها الحق في تولي المناصب العليا لأنها ضحية عواطفها في حين أن الإسلام أجاز للمرأة تولي المناصب والمشاركة في الحياة العامة. يضم العدد الكثير من الأمثلة الأخرى.

وفي لقاء مع الدكتور خالد عمران يتم الإجابة عن أسئلة متعددة منها ما هو حول التحرش الجنسي، وتعريفه، وعدم جواز تحميل المرأة مسؤولية التعرض له بسبب مظهرها، كذلك أسئلة حول تعريف العنف المنزلي، وهل يجوز للرجل ممارسته ضد زوجته؟ وهل يحق لها طلب الطلاق بسبب ذلك؟ وما دور المجتمع في حماية المرأة في هذه الحالة؟ وهل يحق للرجل إجبار زوجته على ممارسة العلاقة الزوجية بالعنف؟ كذلك تضمن الحوار مع الدكتور عمران أسئلة حول الإجهاض، والنسوية، ومنع الحمل، وحالات تقسيم الميراث.

فصل آخر يتضمنه العدد حول الختان، ثم فصل أخير يقدم عدداً من الفتاوى الشائعة التي تطلبها النساء المسلمات اللاتي يعشن غالباً في الغرب.

العدد هو خطوة جريئة بكل تأكيد، فهي الأولى من نوعها، كما أنها تخاطب الغرب بلغته، والمسلمات المقيمات في الغرب، والجيل الجديد الذي يقرأ بالإنجليزية وحدها أو يفضل القراءة بها، ربما تتكرر التجربة بتوسع أكبر في المستقبل لكنها بكل تأكيد تستحق التحية والاهتمام.