أوضح العلاج.. هاني الناظر يكشف سبب إصابة الأطفال بالهربس

محمد عبد المنعم

كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، عن أنواع مرض الهربس، كما تحدث عن أعراضه وعن العادات السيئة التي من الممكن أن تؤدي إلي الإصابة به.

قال “الناظر” في مداخلة هاتفية له مساء أمس الأحد، في برنامج “مساء dmc” الذي يعرض على قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية جاسمين طه، إن مرض الهربس يوجد منه نوع بسيط ونوع يسبب الحزام الناري وهو فيروس يصيب دائما أماكن الاتصال بين الجلد والأغشية المخاطية فمثلا يكون على حرف الفم أو حرف الأنف، مضيفا أنه قد يصيب الأماكن التناسلية إذا تعرضت للعدوى بالفيروس.

نرشح لك: يسبب الهربس.. طبيب مناعة يحذر من تقبيل الأطفال

تابع أن من أشهر الأسباب التي تسبب العدوى بالفيروس هي عادة سيئة جدا منتشرة بين الأهالي والأمهات في مصر وهي تقبيل الأطفال في الفم، مضيفا أن تلك العادة السيئة هي أحد انتقال مرض الهربس للأطفال الصغيرة، محذرا من تقبيل الأطفال في الفم.

أضاف أن المرض عندما يصيب الطفل لأول مرة تكون الإصابة شديدة جدا ولا تكن على حرف الفم فقط، ولكن من الممكن أن تنتقل داخل اللثة واللسان، وتسبب قرح صفراء في منتهى الألم تسبب خطورة على الطفل.

أوضح أن الفيروس هذا إذا أصاب الإنسان يتكرر مرة أخرى، ويظهر هذا المرض مع ضعف المناعة فهو لتأثر بالجهاز المناعي للجسم، مشيرا إلى أن التعرض للضغط العصبي الشديد ولفترات طويلة يؤثر على الجهاز المناعي؛ مما يؤدي لإصابة الفرد بالهربس.

أردف أنه لا يوجد للهربس أعراض جانبية بعد الإصابة، موضحا أنه فقط يكون هناك ألم وحرقان شديد في المكان، ثم تتحول علاماته لقشرة، وفي خلال من 5 إلى 6 أيام يختفي، مشيرا إلى أن العلاج يكون بكريمات موضعية مضادة للفيروسات ويكون العلاج نفسه للأطفال والكبار، مؤكدا أنه مرض سريع العدوى.