يسبب الهربس.. طبيب مناعة يحذر من تقبيل الأطفال

محمد عبد المنعم ـ يكتب عن تقبيل الأطفال

حذر الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس من تقبيل الأطفال حديثي الولادة والرضع لأن ذلك يعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض من ضمنها الهربس الفموي.

قال “عقبة” خلال مكالمة هاتفية على قناة “DMC” في برنامج “٨ الصبح” الذي تقدمه الإعلامية أسماء يوسف، إن الأطفال حديثي الولادة والرضع تكون مقاومتهم أقل للأمراض، ويتم التعامل معهم بطرق من الممكن أن تعرضهم للأمراض، ومن هذه الطرق التقبيل فمن الممكن أن ينقل للأطفال العديد من الأمراض ومنها الهربس الفموي، كما أوضح أن الهربس مرض يوجد منه نوعان: “هربس١ وهربس٢”.

نرشح لك: مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث: الموجة الرابعة لكورونا قادمة

تابع أن هربس١ يكون عن طريق انتقال العدوى سواء بالتقبيل أو اللمس أو احتكاك الجلد أثناء مداعبة الأطفال، وأضاف أنه يوجد حالة لطفل رضيع والده قبله؛ فأُصيب الطفل بالهربس، ثم التهاب سحائي وتُوفي الطفل.

أوضح أن فيروس الهربس هو فيروس ضعيف لا يعيش لفترة طويلة خارج جسم الإنسان، وينتقل بشكل أكبر عن طريق الاحتكاك أو التقبيل، والفيروس منتشر بكثرة في العالم حيث يوجد أكثر من ٤ مليار شخص مصابين بالهربس.

أردف أن أعراض الهربس تتمثل في ظهور التقرحات أو بثور عند المنطقة المصابة أو حولها، وارتفاع في درجة الحرارة، والإسهال، وأحيانا ظهور أعراض تنفسية صعبة، كما أكد على أن هذه الأعراض لا تظهر عند كل الأفراد حيث توجد فترة حضانة للمرض من يومين إلى إثنى عشرة يوم.