وزير الاتصالات: مصر بالمركز الثالث على مستوى أفريقيا في سرعة الإنترنت

محمد عبد المنعم ـ يكتب عن وزير الاتصالات

كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات عن المراحل التي مرت بها مصر من عام 2019 في تصنيف سرعة الانترنت بالنسبة للدول الأفريقية، كما أوضح جهود الدولة في العمل على مشروع مصر الرقمية.

قال “طلعت” خلال لقائه عبر مكالمة فيديو مساء أمس على قناة “النهار” في برنامج “آخر النهار” الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين، إن تصنيف شركة “Ookla” العالمية المتخصصة في قياسات سرعة الإنترنت لجميع دول العالم هو تصنيف معتمد من البنك الدولي وسائر المؤسسات الدولية.

نرشح لك: وزير الاتصالات: 6 مليار جنيه تكلفة إيصال 32 ألف مبنى حكومي بالألياف الضوئية

أضاف: “ونحن نهتم بهذا التصنيف؛ لأنه يمنحنا فكرة ومؤشر قوي عن أداءنا في هذا المجال، لافتا إلى أن مشروع رفع كفاءة الإنترنت في مصر بدأ عام 2019 وكان وقتها متوسط سرعة الإنترنت الثابت ٥.٦.

ذكر أن مصر كانت تحتل المركز رقم 40 على مستوى القارة الأفريقية من 43 دولة، مضيفا أنه تم استثمار أكثر من ثلاثين مليار جنيها على هذا المشروع الذي لولاه ما استطاعت الشبكة أن تتحمل زيادة العبء والحمل أثناء الجائحة.

أضاف أن شركة “Ookla” أعلنت أن مصر قفزت من المركز الخامس إلى المركز الثالث على مستوى القارة الأفريقية، وأصبح متوسط سرعة الإنترنت الثابت في مصر حوالي 42 ميجا بيت/ثانية، موضحا أن السرعة تضاعفت أكثر من ثمانية مرات خلال العامين الماضيين، مضيفا: “وأننا مستمرون في تطوير هذا الجزء ليس فقط في جانب السرعة، ولكن أيضا في تقديم خدمات لمواطنين أكثر والحفاظ على ثبات الخدمات”.

استطرد أن جميع أجهزة الدولة وجهاتها تعمل على مشروع مصر الرقمية؛ لأنه مشروع كبير حيث إنه يهدف إلى بناء مجتمع رقمي يعتمد على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كافة مرافق الحياة، موضحا أن محور رقمنة الخدمات الحكومية هو محور مهم؛ لأنه يرفع من قدرة الحكومة على تقديم الخدمات للمواطنين، كما أنه يسهل حياة المواطن في طريقة حصوله على هذه الخدمة.

أشار إلى أنه تم إطلاق منصة مصر الرقمية بشكل تجريبي منذ بضعة شهور بالتعاون مع كافة الجهات بالدولة، وقد تم البدء بـ 32 خدمة، وتم الوصول الآن إلى 90 خدمة وجاري العمل على زيادتها إلى أكثر من 100 خدمة بنهاية هذا العام.

اختتم أنه يتم تقديم هذه الخدمات من خلال المنصة ويدخل عليها المواطنون الذين يرغبون في التعامل بشكل مباشر مع التكنولوجيا، وهناك أيضا مكاتب البريد التي تقدم هذه الخدمات، وعدد هذه المكاتب الآن 500 مكتب على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن الانتقال من وضع إلى وضع وتغيير الثقافة يستغرق وقت.