علاقة الملكية الفكرية بالاقتصاد.. كيف يتم تقييم الأصول؟

محمد مصطفى عامر الملكية الفكرية والاقتصاد

الملكية الفكرية يتم تسميتها عن طريق علماء الاقتصاد بـ Intangible Assets، أي الأصول غير الملموسة، وتكون القيمة الاقتصادية للأصول غير الملموسة أكثر بكثير من الأصول الثابتة اللي تتمثل في المباني والتجهيزات واللوجستيات والمكاتب والبنية التحتية للمشاريع الاقتصادية. أي الأصول التي يتم التعامل معها بشكل يومي ودوري (مادية ملموسة).

 

نرشح لك: مجالات الملكية الفكرية.. نقطة البداية!

 

يكون هذا واضحا عند استحواذ شركة كبرى على شركة أخرى بقيمة ما، فيتراءى للكثير كيف تكون هذه القيمة المالية الضخمة هي فقط قيمة الأصول الثابتة للشركة من مبانٍ وآلات ومعدات.. إلخ. لكن تكمن القيمة الحقيقية في الأصول غير الملموسة لهذه الشركة المستحوذ عليها، فقد يكون لدى تلك الشركة علامة تجارية تستحوذ على ثقة عملائها ومستهلكي المنتجات التي تحمل تلك العلامة، وربما يكون لدى تلك الشركة حق المعرفة الفنية ?Know How في التكنولوجيا التي تستخدمها في التصنيع أو سجلات العملاء المميزة عن المنافسين في السوق… إلخ.

وبشكل بسيط حين نقوم بتمثيل العلاقة بين الاقتصاد والملكية الفكرية، في العديد من البرامج التدريبية. نقوم بشرح صورة جبل الثلج القابع بكامله تحت المياه وتظهر قمته فقط فوق المياه. فما تراه العين هي قمة صغيرة لا يمكن قياسها بتلك القيمة الاقتصادية الكبرى وتلك هي الملموسة للجميع وترى رؤي العين. ولكن ما يقبع تحت سطح المياه هي الأصول الحقيقية وغير الملموسة والتي لا تراها بشكل مادي ملموس ولكن هي صاحبة التأثير الاقتصادي الأقوى، والتي من أجلها تتسابق الشركات للاستحواذ على تملك هذا الجبل الذي لديه من الـ KNOW How الذي يجعل تأثيره في السوق هو الأفضل والأرقى ويدر أرباحا كبرى على صاحبه.

 

 

 

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا