المكتبة

أعوام الضباب.. رواية جديدة لـ خالد بيومي فهمي بمعرض الكتاب 2021

تَصدُرُ خلال الأيام عن “مشروع النشر الحُر” رواية “أعوام الضَّباب”، للكاتب والمهندس خالد بيومي فهمي، والتي يُشارِك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب نهاية يونيو الجاري.

الرواية هي قصةٌ واقعيةٌ من أدب السجون، جَرَتْ أحداثها في إحدى الدول العربية، لشابٍ عربيٍّ انقلبت به الحياةُ بين يومٍ وليلة رأسًا على عقب، حين أُخِذَ عُنوةً من سيارته، ليُلقى دون تحقيقٍ في واحدٍ من أسوأ السجون، جزاءً لتهمٍ لم يرتكبها وجرائم لا يعرف عنها شيئًا.

نرشح لك: “جنازة السيدة البيضاء”.. رواية جديدة لـ عادل عصمت


يقول الكاتب في مقدمة الرواية: “التقيت بطل هذه القصة منذ بضع سنوات، حين حَكَى لي مأساته المُذهلة، والتي ظلَّت طيَّ صمتهِ لأكثر من عشرين عامًا خَلَتْ أو تزيد، شقاءً وتعبًا من حكيها، أو حتى الكلام عنها، قبل أن أشقَّ صدرَه – بحدِّ وصفه – لأخرج بأحداثٍ كنت أظنها يوما حبيسة شاشات السينما والتلفزيون، أحداثٌ بدأت في شارعٍ ودَّ لو لم يمر به يومًا، وإشارة مرور حملت له صدفةً غير متوقعة، عندما أوقفوه لفحص رخصته، ليكتشفوا بعدها أنه مطلوب في تهمٍ لم لا يعرف عنها شيئًا، فيُلقى في واحدٍ من أسوأ السجون وأقبحها، وبمكانٍ لم يكن ليزُره في أبشع كوابيسه”.

تسرد الرواية كيف تعايش بطلها مع عصابات السجن ومافيا المخدرات، وكيف ابتعد عنه الأهل والأصحاب بعد أن ظنوا به الظنون، غير أن تعبه الأكبر كان حبيبته، والتي قُبض عليه قبل زفافه منها بأربعة أيام، ومخاطرته ليقوم بتمرير خطاباته إليها من داخل السجن، بأنه بريءٌ لم يفعل شيئًا، وبأن ما بينهما يستحق الانتظار، وذلك قبل أن ينتصر بطلنا في النهاية ليحصل على تعويضٍ ضخم وحُكمٍ قضائيٍّ كان هو الأول من نوعه في البلاد. ولكن – وكما يقول – أيُّ أموالٍ تلك التي قد تعوِّضه عن سنواتٍ التعب والشقاء؟ وأي حُكمٍ قد ينتصف له أمام كل ما خَسِر؟!

تقع الرواية في 400 صفحة من القَطْعِ الكبير، ومدعومةً بعددٍ من الصور التي توثِّق تلك الأحداث التي كانت مَثَار أجهزة الإعلام لفترةٍ طويلة.

الجدير بالذكر أن خالد بيومي فهمي، مهندس وكاتب مصري، تخرج في كلية الهندسة عام 2004، له عدة مقالات وكتب في الأدب الساخر، وعدد كبير من القصص المصورة بمجلتيّ باسم والعربي الصغير، فازت قصصه القصيرة بعدة جوائز: إحسان عبد القدوس، دار الهلال، ساقية الصاوي، مؤسسة ديوان الثقافية، وغيرها. كما نالت أفلامه جوائز في فعاليَّات ومهرجانات للأفلام القصيرة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock