هل يعتبر الـ يوتيوبر جزء من وسائل الإعلام؟

أسماء مندور يوتيوبر

أثار يوتيوبر أمريكي الجدل بمحاولته الحصول على سجلات ووثائق تتعلق بقضية تحت نظر المحكمة. بعد مواجهة مع مقاطعة بيرس في قاعة المحكمة، أصدرت المحكمة العليا لولاية واشنطن حكمًا بشأن تعريف “وسائل الإعلام”.

أفاد موقع wenatcheeworld أن المدعو، براين جرين، سعى للحصول على سجلات عامة لنشرها على قناته على يوتيوب، تشمل صور وتواريخ ميلاد عمال السجن ونواب المأمور، أثناء الخدمة. هذه الصور وتواريخ الميلاد معفاة من “الكشف العلني” بموجب قانون الولاية، لكن يحق للصحفيين الحصول عليها.

نرشح لك: الطريق إلى النمو لوسائل الإعلام في الشرق الأوسط في عالم ما بعد الوباء


دخل “جرين” في مواجهة قضائية ضد “مقاطعة بيرس” بسبب السجلات، ووجد قاضي محكمة مقاطعة ثورستون العليا، كريستوفر لانيز، أن جرين وقناته على يوتيوب تعتبر “وسائط جديدة”.

هوية قانونية

من جانبه، كتب القاضي، راكيل مونتويا لويس: “نستنتج أن التعريف القانوني لـ الإعلام الإخباري يتطلب كيانًا له هوية قانونية منفصلة عن الفرد، لكن في تلك الحالة، لم يثبت براين جرين أنه أو قناته على يوتيوب تفي بالتعريف القانوني لوسائل الإعلام الإخبارية، وبالتالي، لا يحق له الحصول على السجلات المعفاة من الكشف العلني”.

كما أقر الرأي بأن المشهد الإعلامي قد تغير بشكل كبير منذ كتابة قانون الدولة الذي يحدد وسائل الإعلام قبل 14 عامًا، حيث أكد “لويس” أن الطريقة التي نصل بها إلى الأخبار اليوم تختلف اختلافًا كبيرًا عن الطريقة التي كانت موجودة في عام 2007، وقد لا يتوافق هذا التعريف القانوني مع “التداخل الحالي” بين مواقع التواصل الاجتماعي والأخبار”.

وبالتالي، فإن الهيئة التشريعية، وليس المحكمة، هي المسؤولة عن سن القوانين، وهذه المحكمة ملزمة بلغة القانون التي لا لبس فيها. فإذا كان مصطلح “وسائل الإعلام الإخبارية” يشمل كل شخص ينشر تعليقات على الإنترنت أو يعرّف نفسه كصحفي، فإن التأثير المحتمل على نظام العدالة يكون كبيرًا.