حسام حسني: حالات محدودة مصابة بالفطر الأسود في مصر

قال حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه لا يوجد بلد في العالم ليس لها تلك الفطريات مثل الفطر الأسود، مضيفا أنها ليست مرتبطة بكورونا ولكنها مرتبطة بنقص المناعة.

أوضح “حسني” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة MBC مصر، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أنه مرتبط بحالة إذا أسيء استخدام أدوية كورونا أو إذا كان هناك نقص في نظام مكافحة العدوى في المستشفى، مؤكدا أنه مرتبط بنقص المناعة وليس مرتبط بكورونا ونقص المناعة يأتي في بعض الحالات المصابة بالفيروس بسبب استخدام الكورتيزون والأدوية المثبطة للمناعة.

نرشح لك: خبير فيروسات يوضح أعراض الفطر الأسود وكيفية الإصابة به

 

تابع أنه لو لم يتم توجيه استخدام المضادات الحيوية في الفترة القادمة سنواجه مشكلة أكبر بكثير من كورونا، وهي الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

ذكر أن بروتوكول علاج فيروس كورونا يتحدد بناء على الأعراض وشدتها وعمر المريض، مضيفا أن كل مريض له شكل مختلف.

تابع أنه تم تشخيص حالة أو حالتين فقط مصابة بالفطر الأسود في مصر، مضيفا أن العلاج الجراحي ليس العلاج الأول، وإنما يتم استخدامه إذا لم يتم التشخيص في مرحلة مبكرة.

أردف أنه مثله مثل أي ميكروب له علاج دوائي إذا تم التشخيص في مرحلة مبكرة، ولكن إذا تم التشخيص في حالة متأخرة، إنقاذا لحياة المريض يتم استئصال الجزء المصاب.

أوضح أنه يصيب الأنف والجيوب الأنفية، وإذا تم تشخيصها في الجيوب الأنفية يتم عمل تنظيف للجيوب الأنفية، لو ام يتم تشخيصه مبكراً، يمكن أن يصل الفطر للعين ويتم استئصال العين وتكون الحالة متأخرة، مؤكدا أنه لم يتم رصد حالات متأخرة في مصر إلا فيه حالات نادرة جدا.