إياد نصار عن "الاختيار 2": مشروع وطني

مارتينا فايز

حل الفنان إياد نصار ضيفًا على برنامج “التاسعة”، وتحدث عن أدواره الأخيرة والتي من ضمنها شخصية الشهيد “محمد مبروك” التي جسدها في مسلسل “الاختيار2”.

تحدث “نصار” في برنامج “التاسعة” مع الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع عبر فضائية “الأولى المصرية” مساء الثلاثاء، عن تفاصيل أدواره الأخيرة، ومن بينها مشاركته في مسلسل “الاختيار2” وفيلم “الممر” وفيلم “ساعة ونص”، وفيما يلي يرصد إعلام دوت كوم أبرز تصريحاته:

نرشح لك: شاهد: التصوير الحقيقي لمأمورية مخزن السلاح لجماعة بيت المقدس في “الاختيار 2”

1- مسلسل “الاختيار2” يتعامل مع رجال الظل، ويريد تسليط الضوء على حياتهم الإنسانية وهذا يحتاج للكثير من العمل، وبيتر ميمي وهاني سرحان قاما بعمل بحث مهني للشخصية بشكل واسع.

2- وجدت مفاتيح الشخصية من خلال لقائي مع أسرة الشهيد وأسئلتي لهم.

3- أسرة الشهيد “محمد مبروك” رحبت بفكرة اختياري لتجسيد شخصيته.

4- زوجة االشهيد أطلعتني على تفاصيل حياته، وقد تبين لي إنها تتسم بالعطاء وحب الوطن.

5- “إحنا مأجبرناش الصورة الحقيقية أن تكون مخالفة للواقع”، نحن كسرنا الصورة النمطية عن ضباط الأمن.. فنحن لا نتحايل على الواقع، نحن نقدم الواقع كما هو.

6- كتابة السير الذاتية أو التاريخية يجب أن يكون بها جزءا من الخيال مختبئ ولكن يظهر في شكل حقيقي، هذه هي شكل الدراما.

 

7- ملاحظات زملاء الشهيد “مبروك” ساعدتني في تقديم الشخصية.

8- طريقة التنكر داخل اعتصام رابعة مكنتش صدفة، ولكنها كانت نتيجة بحث وكلام بيني وبين بيتر ميمي.. وأثناء بحثي في الشخصية وجدت إن شخصية الشهيد “مبروك” أثناء دراسته في ملف الفكر التكفيري تعلم الفقه لكي لا يدخل إليه أحد من ثغره ويأثر عليه.

9- الفكر الصهيوني هو الفكر القائم على إلغائنا، وأنا أحب الأدوار التي تدور حول مواجهة هذا الفكر، ولكن ليس بذهني الآن تجسيد لأي شخصية مشابهه لدوري في فيلم “الممر”.

10- وحيد حامد رحمه الله عليه والرائع محمد ياسين صاغوا لي مشروعي بأكمله في حياتي.. والقضية الفكرية وقضية الشخصية العربية مهمة جدًا بالنسبة لي، ودائمًا مشروعي مع محمد ياسين يأخد شكل أدق وأوضح.

11- من المشاهد التي أحبها في فيلم “ساعة ونص” هو مشهدي مع أحمد عزمي.

12- الإشارات في مشاهد ما قبل اغتيال الشهيد “مبروك” كانت مقصودة، أردنا توضيح إن البيت كوطن كان مقدر لقيمة “مبروك” فلم يكن يريده أن يذهب ولكنه ذهب وضحى بنفسه لأجل الوطن الأكبر.

13- أتقدم بالشكر لكل القائمين على مسلسل “الاختيار2” بكل أسمائهم من كانوا أمام الكاميرا أوخلفها، وهذا مشروع وطني والحمدل له إننا قادرون أن ندرك أثاره بشكل واضح ومحسوس وعاطفي للناس.

قنوات العرض

– قناة ON
– mbc دراما
–أبو ظبي
– art حكايات
–منصة Watchit داخل وخارج مصر
– منصة shahid vip خارج مصر فقط

عن الاختيار

مسلسل “الاختيار 2” بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي وإياد نصار وإنجي المقدم وأسماء أبو اليزيد ومحمد علاء وإسلام جمال وأحمد شاكر عبد اللطيف ورياض الخولي، ومن تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي.

وتدور أحداث المسلسل حول بطولات الشرطة المصرية وتضحياتهم في الفترة التي تلت عام 2013، كما يرصد بعض الوقائع التي قامت بها الشرطة في مواجهة الإرهاب في مصر.