"هتلر" يتسبب لأستاذ في مأزق بسبب فيديو مدته 12 ثانية

محمد إسماعيل الحلواني

وقع الأكاديمي الجنوب أفريقي “لوازي لوشابا” في مأزق بسبب مقطع فيديو مدته 12 ثانية، بعد أن قررت جامعة “كيب تاون” فتح التحقيق معه بسبب محاضرته عن “أدولف هتلر”، على الرغم من أن المحاضرة امتدت لأكثر من 55 دقيقة.

أكد موقع BusinessLive الإخباري أن المحاضرة “لم تكن عن هتلر”، وأن الإشارة إلى النازي جاءت ببساطة كمثال ضمن أمثلة عديدة في المحاضرة التي خصصها الأكاديمي للحديث حول تطور تخصص العلوم السياسية.

نرشح لك: بلومبيرج: ماذا فعلت العنصرية في صناعة المؤثرين؟


ووفقًا للموقع بدأت الواقعة بيد مجهولة مارست القص واللصق بشكل انتقائي لتوريط الأكاديمي في التحقيق بغض النظر عن السياق. وكان الأكاديمي قد شارك المحاضرة كاملة، عبر الإنترنت مع طلاب السنة الأولى في العلوم السياسية، ولكن ما وصل منها إلى التريند هو عبارة قال فيها لوشابا، المحاضر في قسم الدراسات السياسية إن هتلر “لم يرتكب أي جريمة، وكل ما فعله هتلر هو أنه أذاق البيض ما كان البيض يحتفظون به عادة للسود”.

ودخلت صحيفة صنداي تايمز، الصحيفة الأم لموقع TimesLive على خط الأزمة الأكاديمية فقررت أن تجعل لوشابا “موضوع الأسبوع” وبناءً على مقطع فيديو لا يتجاوز 12 ثانية، اتهمت لوازي لوشابا بأنه يدعي أن هتلر لم يرتكب أي جريمة.

أكد “كريس دوبر” محرر BusinessLive أن مأزق الأكاديمي دليل كبير على أن ثمة خطأ كبير في بعض غرف التحرير الصحفي، والسبب الأوضح لهذا الخطأ هو النية المبيتة لاجتذاب أكبر عدد ممكن من النقرات.

وسرعان ما التقطت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الخيط فعنونت: “أستاذ أكاديمي بجامعة كيب تاون يشيد بهتلر وينكر المحرقة”، وربطت بين محتوى الفيديو مجتزأ وبين حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها التي يقودها الفلسطينيون.

وأكد “كريس دوبر” مرة أخرى أنه شاهد المحاضرة ولم يجد أي أثر للمقولات التي نسبت إلى الأكاديمي، ويجزم “دوبر بأن “صحفيًا ما اختلق القصة المشوهة حرفياً، واتهم صنداي تايمز وجيروزاليم بوست بأن صحفييهما يكتبون من نقاط عمياء؛ والأسوأ من ذلك أنهم يكتبون دون أن يأخذوا الوقت الكافي للتحقق من المعلومات”.

وأضاف “دوب” أن استخدام لوشابا لهتلر كاستعارة مناسب تمامًا لأن محاضرته تدور حول تطور العلوم السياسية كتخصص أكاديمي.