سبب مقاطعة 3 فرق بريطانية لكرة القدم السوشيال ميديا

محمد إسماعيل الحلواني

أعلنت ثلاثة أندية بريطانية لكرة القدم، عن مقاطعة وسائل التواصل الاجتماعي لمدة أسبوع، بسبب المخالفات ورسائل الإهانات العنصرية التي استقبلتها من مستخدمي المنصات.

كان فريق سوانزي سيتي، الذي يلعب في بطولة دوري الدرجة الثانية في إنجلترا، أول الأندية التي أعلنت أنها ستقاطع النشر على فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكدإن ويوتيوب وتيك توك وسناب شات، وتبع القرار نادي برمنجهام سيتي الويلزي وفريق رينجرز الإسكتلندي.

نرشح لك: “كلوب هاوس”.. عامل مشترك بين مشاجرات السوريين ومخالفات الخصوصية في فرنسا

قال نادي رينجرز في بيان نشرته وكالة أسوشيتدبرس: “نحن قلقون من الإساءات العنصرية التي نتلقاها بصفة يومية والتي لا يستطيع لاعبونا تحملها، ونعتقد أنه على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون منصة إيجابية وصحية للغاية للتواصل، إلا أن هناك قلقًا لا شك فيه من أن مستويات الكراهية تخرج الآن عن نطاق السيطرة”. ودعا البيان إلى سن إجراءات أكثر صرامة لمنع العنصرية عبر الشبكات الاجتماعية.

أرسل نادي سوانزي سيتي رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي ونظيره في فيسبوك مارك زوكربيرج، مطالبًا بمزيد من الإجراءات الصارمة والعقوبات ضد من ينشرون رسائل عنصرية.

قال مات جرايمز، كابتن نادي سوانزي سيتي: “ثلاثة من فريقنا تعرضوا لإساءات عنصرية في الأسابيع الأخيرة، وكفريق ونادي، أردنا اتخاذ هذا الموقف لأننا ندعو مرة أخرى أولئك الذين يقودون شركات التواصل الاجتماعي إلى تنفيذ التغيير المطلوب الآن وفي المستقبل”.

أضاف جرايمر: “من المذهل أننا ما زلنا، حتى يومنا هذا، نتحدث عن العنصرية والانتهاكات من هذا النوع. نحن ندرك تمامًا الضغوط داخل كرة القدم على هذا المستوى، لكن لا ينبغي الاستهانة بتلك الإساءات ولا الاستهزاء بتأثيرها على أي شخص لاسيما لاعب كرة القدم”.