خبر

يسرا اللوزي عن مخاطبة الفنان للجمهور بالإنجليزية: “بتستفزهم”

إسراء إبراهيم

أُقيمت اليوم ندوة بعنوان “عربي ما بعد التخرج: ليه يا ترى؟”، تحت مظلة قسم اللغة العربية وقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ضمن سلسلة ندوات عبر الإنترنت عن اللغة العربية في مجال العمل.

تتناول الندوة سبب احتياج خريجي الجامعة الأمريكية إلى اللغة العربية بعد التخرج، تدير المناقشة د. رشا علام أستاذ مساعد ونائب رئيس قسم الصحافة والإعلام، بمشاركة ميرفت أبو عوف أستاذ الممارسة بقسم الصحافة والإعلام، ومنى سلمان مذيعة تلفزيونية ومدرس مساعد بقسم الصحافة والإعلام ومنتصر القفاش كاتب ومدرس أول لغة عربية بقسم تعليم اللغة العربية ويسرا اللوزي ممثلة وخريجة الجامعة الأمريكية قسم علوم سياسية.

نرشح لك: بمشاركة يسرا اللوزي.. ندوة من قسم الصحافة بالجامعة الأمريكية لدعم تعلم اللغة العربية

قالت الفنانة يسرا اللوزي، إنها تعلمت اللغة العربية منذ صغرها وفي المرحلة الثانوية انتقلت إلى مدارس فرنسية، وعندما دخلت الجامعة الأمريكية كانت اللغة الإنجليزية لغة ثالثة بالنسبة لها، مردفة: “فمكنتش مرتاحة بالدراسة الإنجليزية”، مشيرة إلى أنها اختارت دراسة التمثيل باللغة العربية لأنها لغتها التي ستعبر بها عن مشاعرها، مضيفة: “بشوف وزراء وناس بتمثل بلدها في مؤتمرات بيعملوا جرائم إعرابية بيوجعولي ودني لما بسمعهم، معرفش ازاي ناس بتمثل بلدها مبتعرفش تتكلم لغة بلدها مظبوط”.

تابعت “اللوزي” أن الأهالي لهم دور أساسي فيما وصل إليه الجيل الجديد من تجاهل للغة العربية لعدم اهتمامهم بتعليمها لهم، مردفة: “عمرك ما هتبقى أمريكاني، فين هويتك؟! في أفلامنا في حاجات ومصطلحات مصرية لو مش عارفها مش هتأثر فيك وتحسها سواء في الفن أو المزيكا، الجيل الجديد تايه ومعندوش هوية فهو مش هيقدر يفهم الفن”. مشيرة إلى أهمية توقف الفنانين عن مخاطبة جمهورهم خلال المهرجانات باللغة الإنجليزية لأنه يتوجه بالأساس لجمهور مصري.

أكدت على أن اللغات تتطور وساعات تدهور، لافتة إلى أن الفن ينقل الواقع قائلة: “مش شايفة الفن لازم يدي دروس في الأخلاق لحد، شغلنا مراية للواقع واللغة المقدمة في المهرجانت أوالفن واقع يحدث في الشارع المصري، مش هنوعظ الناس في فيلم، لكن الفنان اللي بيمثل نفسه في البرامج لا بد وأن يدرك مخاطبته للجمهور المصري وأنه يقدم فن مصري، فيتحدث معهم باللغة العربية، لازم نلغي إني اتكلم إنجليزي في المهرجانات ومش مطلوب من الجمهور يفهم أو يتطلم إنجليزي مش مضطر استفزهم بكلامي”.

في سياق آخر، تشارك في رمضان 2021 من خلال مسلسل “بين السما والأرض” مع هاني سلامة ودرة وأحمد بدير ومحمد لطفي وندى موسى ونجلاء بدر وسوسن بدر، وآخرين، عن قصة نجيب محفوظ، سيناريو وحوار إسلام حافظ، إخراج محمد جمال العدل.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock