المكتبة

13 رواية رومانسية نرشحها لك في عيد الحب

مع اقتراب اليوم العالمي للحب أو ما نطلق عليه “عيد الفلانتين”، والذي يوافق 14 فبراير من كل عام، يحاول الكثيرون البحث عن هدية تعبر عن مدى حبهم للطرف الآخر، لذا يرشح “إعلام دوت كوم“، 12 رواية رومانسية يمكنك أن تهديها لحبيبك، وذلك كما يلي:

1- قواعد العشق الأربعون
هي الرواية الأشهر للكاتبة التركية إليف شافاق، والتي صدرت عام 2009، وترجمت للعديد من اللغات، بعد أن ذاع صيتها وأصبحت من الروايات الأكثر مبيعا عالميا؛ لما تحمله من خفة ورشاقة في الأسلوب ومزج بين الرومانسية والصوفية.

وتدور أحداث الرواية في عالمين متوازيين، أحدهما في القرن الثالث عشر وعلاقة جلال الدين الرومي بشمس التبريزي، ومفهوم الحب لديهما، والثاني عن امرأة تبحث عن حب حقيقي يجدد حياتها، وذلك في جو صوفي بديع.

2- الحب في المنفى
إحدى روائع الأديب الكبير بهاء طاهر، والتي صدرت عام 1995، ودخلت بقائمة أفضل 100 رواية عربية، حيث مزجت بين الحب والتاريخ والسياسة.

الرواية تدور في ثمانينات القرن الماضي، حول قصة حب بين بطل الرواية و”بيرجيت”، المرشدة السياحية النمساوية التي تعيش في سويسرا، ويهرب كل منهما من الماضي بحثا عن حياة جديدة.

3- الباب المفتوح
واحدة من كلاسيكيات الأدب العربي، والتي تعد من أبرز الروايات الرومانسية للأديبة الدكتورة لطيفة الزيات، والداعية إلى تحرر المرأة.

الرواية تدور في خمسينات القرن الماضي، حول “ليلى” التي تحاصرها العادات والتقاليد وتمنعها من الحصول على حريتها حتى في الارتباط والزواج، وبعد إخفاقها في الحب تقرر عدم الانقياد وراء مشاعرها حتى تقابل “حسين”، الذي يفتح لها أبواب أخرى للعيش والحرية والحب من جديد.

الرواية صدرت عام 1960، وتم تحويلها لفيلم سينمائي عام 1963، من بطولة فاتن حمامة وصالح سليم وحسن يوسف، وقد أعادة دار الكرمة للنشر والتوزيع إصدار الرواية بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب.

4- أنا عشقت
رواية للكاتب الكبير الدكتور محمد المنسي قنديل، صدرت في 2012 عن دار الشروق، وتدور حول “ورد” وحبيبها “حسن” التي تحول الظروف أمام حبهما، بعدما يتعرض حسن للظلم على يد السلطة الغاشمة بعد أن قتلت والده، لتحوله إلى شخص آخر، وتتغير نظرته لحبيبته بل يحاول تدميرها، لكن تقابله محاولات “علي” لإنقاذها وتخليصها.

حاول المنسي قنديل في روايته، أن يتخذ من العشق والتعلق بداية لرصد وتحليل العديد من الظواهر والأمراض الاجتماعية، ويطرح لدى القارئ العديد من التساؤلات حول مفهوم الحب والبراءة والاستغلال والخيانة.

الرواية تم تحويلها لمسلسل تلفزيوني عام 2014، بطولة أمير كرارة، داليا مصطفى، منذر ريحانة، سيناريو وحوار هشام هلال، وإخراج مريم أحمدي.

5- أنت لي
واحدة من أشهر الروايات العربية الرومانسية خلال العشر سنوات الأخيرة، والتي صدرت عام 2007، للكاتبة السعودية منى المرشود، وتصدرت قوائم الأكثر مبيعا بالكثير من الدول العربية.

الرواية تدور حول “رغد” الطفلة يتيمة الأبوين، وتنتقل للعيش في بيت عمها، وتجمعها بابن عمها وليد قصة حب تنشأ منذ الصغر، والذي يتولى رعايتها، إلا أن الأقدار تفرق بينهما لأكثر من مرة، لكنها تجمعهما في النهاية بعد رحلة طويلة من الصعاب والآلام.

6- ذاكرة الجسد
تعد هذه الرواية من أبرز الروايات الرومانسية التي قدمتها الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، وقد تجاوزت طبعاتها 4 مليون طبعة منذ صدورها عام 1993، فيما حصلت على العديد من الجوائز أهمها جائزة نجيب محفوظ في الرواية عام 1996.

الرواية تدور حول رسام يدعى “خالد” فقد ذراعه أثناء الحرب، يقع في غرام “حياة”، الفتاة فاتنة الجمال، لكن الحياة والتقاليد تخبئ لهما ما لم يكن متوقعا.

7- سبيل الغارق.. الطريق والبحر
أحدث روايات الكاتبة الدكتورة ريم بسيوني، الصادر عن دار نهضة مصر في 2020، وتمزج فيها بين التاريخي والأسطوري والرومانسي، بداية من قصة “الشاطر حسن” وحبه لابنة السلطان، وصولا لقصة حب “الخادم حسن” للفتاة الاستقراطية “جليلة” وما واجهوه من صعاب أمام مجتمع مليء بالتناقضات.

كما ترصد الكاتبة تاريخ حفر قناة السويس، والأزمات التي واجهت ذلك المشروع الحيوي في مصر، والمعارك التي اندلعت لمحاولة إيقافه. وتحاول الرواية طرح التساؤلات حول النفس البشرية وحقيقة الوصول.

8- هيبتا
واحدة من أشهر الروايات الرومانسية خلال الخمس سنوات الماضية، صدرت عام 2014 للكاتب محمد صادق، وقد تصدرت قوائم الأكثر مبيعا بعد صدورها، وحققت نجاحا كبيرا أهلها لتحويلها لفيلم سينمائي بنفس الاسم عام 2016، بطولة ماجد الكدواني وعمرو يوسف وأحمد مالك ودينا الرئيس ودينا الشربيني.

وتتناول أحداث الرواية المراحل السبع للحب في جو من الشاعرية ومن خلال قصص حب وعلاقات مختلفة.

9- ذهب مع الريح
رواية من روائع الأدب العالمي للكاتبة الأمريكية مارجريت ميتشل، وتدور الرواية حول “سكارليت” الفتاة شديدة الجمال، المليئة بالتمرد والأنانية، والتي تجمعها قصة حب قوية ببطل الرواية “ريت بتلر”، وذلك خلال الحرب الأهلية الأمريكية، وعلى الرغم من زواجهما إلا أن النهاية تأتي غير متوقعة للجميع.

10- ثلاثة فساتين لسهرة واحدة
تعد العمل الروائي الأول للكاتب أحمد مدحت سليم، وهي أحد أفضل الروايات التي صدرت خلال السنوات الأخيرة، حيث حصلت على جائزة خاصة كواحدة من أفضل الروايات لعام 2015، في الاستفتاء الذي قامت به مكتبات “ألف”، كما أنها تصدرت قوائم الأكثر مبيعا لفترة طويلة.

تتناول الرواية العلاقة بين الرجل والمرأة، والقرارات المصيرية الكبيرة، وتدور أحداثها حول “آدم” الذي تدفعه الحياة ذات يوم إلى مراجعة حساباته واختيارته طوال 15 عامًا التقى خلالها بـ 3 فتيات “مها رشدي”، “مها العزيزي”، “نيكولا رشيدوف”، حيث حدثت بينه وبينهن قصص حب وعشق كبيرة ثم فراق وطلاق، وفي لحظة يجد “آدم” نفسه محاصرًا بتوابع قراراته  الماضية ومطالبًا بتصحيحها.

11- الأسود يليق بك
رواية للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، تدور حول قصة حب فتاة عاشقة للفن وتواجه العالم ومشاكلها بالموسيقى والغناء، فتذهب إلى سوريا بعد أن فقدت عائلتها في نتيجة الإرهاب بالجزائر، ليقع في حبها مليونير لبناني محاولا بشتى الطرق الوصول لقلبها.

12- ما لا نبوح به
واحدة من الروايات الأكثر مبيعا منذ صدورها مطلع 2018 وحتى الآن، وتدور حول “إيلين” التي تقرر السفر هربا من قصة حب فاشلة، محاولة البحث عن حياة جديدة، لتقع في حب رجل أعمال شاب من أصول عربية، ولكنه يخبئ الكثير من الأسرار، فيما تحاول هي الوصول للحقيقة.

13- الزعفرانة.. موعد مع السيدة الجميلة

رواية رومانسية تاريخية، صدرت عن دار دون، للكاتب الدكتور أحمد سلامة، وتدور أحداثها حول “يحيى” خبير الآثار، الذي يلتقي بياسمينا” الفتاة اليونانية، التي جاءت إلى مصر للبحث عن سر اللعنة التي تصيبها كلما اقتربت من الرجال. ويعود بنا الكاتب عبر التاريخ حتى عصر الملكة الفرعونية حتشيبسوت، وكيف كانت الحياة في مصر في ذلك الزمان.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock