وسائل الإعلام تحتفي بدخول مسبار الأمل مداره حول المريخ

محمد إسماعيل الحلواني

سيسجل التاريخ يوم الثلاثاء 9 فبراير 2021 باعتباره لحظة فريدة بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث دخلت المركبة الفضائية “مسبار الأمل” بنجاح مدارها حول كوكب المريخ، وهي أول مركبة عربية تحرز هذا الإنجاز.

واحتفت صحيفة Scotsman الاسكتلندية بتحقيق فريق المهندسين والعلماء في المحطة الفضائية في دبي أصعب جزء من مهمتهم حتى الآن من أول محاولة، حيث ساعد نجاح مسبار الأمل في تصنيف الإمارات على أنها خامس دولة على الإطلاق تصل إلى الكوكب الأحمر.

نرشح لك: بفضل المشاهير.. أغلفة المجلات الأمريكية تقاوم الطوفان الرقمي


أما صحيفة Silicon Republic الإيطالية فقد لفتت إلى أن الكثير قد تغير منذ عصر مركبة الفضاء أبولو. وفي غضون أيام قليلة، من الممكن أن يهبط المسبار الإماراتي على سطح المريخ الذي دخل مداره أمس.

ويعد مسبار الأمل أول رحلة بين الكواكب تنفذها دولة عربية على الإطلاق. إنها لحظة تاريخية للإمارات ثم الصين التي تستعد لإطلاق مركبتها Tianwen-1 في مهمة مماثلة.

تجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من نصف جميع الرحلات التي انطلقت من الأرض إلى المريخ فشلت.

الأهمية العلمية لرحلة مسبار الأمل

يتطلع المهتمون باستكشاف المريخ إلى أنباء مسبار الأمل الذي يتزامن نجاحه مع احتفال الإمارات العربية المتحدة بالذكرى الخمسين لتأسيس الدولة.

ومن المقرر أن يدور المسبار حول المريخ لمدة عام مريخي واحد – ما يقرب من عامين على الأرض. من مسافات 22000 كم وحتى 44000 كم، سوف يستكشف الغلاف الجوي للمريخ بمزيد من التفاصيل.

وسيقوم المسبار بجمع المعلومات حول ظروف الطقس العام للمريخ، وعلاقاته بالغلاف الجوي العلوي وكيف يمكن لهذا أن يفسر الوفرة المتغيرة للهيدروجين والأكسجين على الكوكب الأحمر.

وقالت شبكة CNBC الأمريكية إن مسبار الأمل دخل مدار المريخ في تمام الساعة 7:42 مساءً وأرسل إشارته مرة أخرى إلى الأرض بعد ما يزيد قليلاً عن نصف ساعة.

لحظات عصيبة

استغرقت الرحلة 204 يومًا وقطع المسبار مسافة أكثر من 480 مليون كيلو متر، وفقًا لتغريدة الحساب الرسمي لبعثة Hope Mars على تويتر بعد ذلك بوقت قصير، وتضمنت التغريدة هاشتاج #ArabsToMars.

ووصفت الشبكة الإخبارية الأمريكية هذا العمل بـ”الفذ والهائل”. وكانت المدة الزمنية الحاسمة عبارة عن 27 دقيقة عصيبة ومثيرة مرت على فريق المسبار كأنها محنة، حيث كان على مسبار الأمل أن يتباطأ بشكل كبير من سرعته البالغة 100000 كيلو متر في الساعة إلى 18000 كيلو متر في الساعة عن طريق إطلاق دفعاته الستة لمدة 27 دقيقة بالضبط.

وقالت صحيفةِ Arab News، إن وسائل الإعلام العربية تابعت رحلة مسبار الأمل لحظة بلحظة، ورصدت لوحات تصور المركبة الفضائية غير المأهولة على طول الطرق السريعة في إطار احتفالات الدولة بالذكرى الخمسين لتأسيسها.

وأضاءت المعالم السياحية في جميع أنحاء العالم العربي، بما في ذلك برج خليفة في دبي، أطول برج في العالم باللون الأحمر بمناسبة وصول المسبار إلى المريخ.

نرشح لك: “كلوب هاوس” تطبيق تواصل اجتماعي “صوتي فقط”.. تعرف عليه