تفاصيل الفيلم الوثائقي "الشهرة الوهمية"

محمد إسماعيل الحلواني فيلم الشهرة الوهمية

أطلقت منصتا البث HBO وHBO Max، هذا الأسبوع، العرض الأول لفيلم “الشهرة الوهمية – Fake Famous” وهو فيلم وثائقي جديد للصحفي السابق في نيويورك تايمز “نيك بيلتون” المتخصص في التكنولوجيا. فيلم الشهرة الوهمية

كان بيلتون من أوائل من درسوا التداخل بين الشهرة والعالم الرقمي، وهو يستخدم ما تعلمه في مسيرته المهنية لإجراء تجربة اجتماعية حديثة: كيف تجعل الناس العاديين مشهورين على الإنترنت؟

نرشح لك: آنا كاري تطرح “خمسة أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ روايتك الأولى”

في هذا الوثائقي، يأخذ بيلتون ثلاثة من سكان لوس أنجلوس في تجربة ويقدم لهم هدية غير معتادة: “سوف يحولهم إلى نجوم على إنستجرام”.

وجد بيلتون لدى كل من الثلاثي أسباب وجيهة لرغبته في الشهرة، أحدهم ممثلة ناشئة وطموحة، والآخر يعمل كمساعد شخصي لوكيل عقارات يحلم بحياة أكثر إثارة، والثالث موسيقي ومصمم أزياء هرب من مشاكل الحياة في مدينة توكسون إلى مدينة الملائكة.

دفع المخرج مقابل عشرات الآلاف من المتابعين الوهميين لكل حساب، وقام بحشد كبير للإعجابات والتعليقات.

ونظم للثلاثي جلسات تصوير، بعض الصور تظهرهم مسافرين على متن طائرات خاصة، وفي بعضها يحصلون على جلسات التدليك في منتجع صحي، وغير ذلك من المشاهد المصطنعة.

كان الهدف هو تحويلهم إلى مشاهير وتصدير هذه الصورة إلى متابعيهم الجدد.

وفي محاكاة لنماذج معروفة تؤدي إلى شهرة، وجد الثلاثة أن قاعدة معجبيهم تزداد بسرعة، وقبل مرور وقت طويل، عرضت عليهم أشياء مجانية فقط لالتقاط الصور معها على قصصهم في إنستجرام.

ولكن هل يتم الأمر حقا بهذه السهولة؟ دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة الأخرى:

نماذج مكافحة.. رشفة واحدة من كمبوتشيا

بينما شعر الثلاثي في فيلم “الشهرة الوهمية” بالسعادة في البداية، فإن معظم الأشخاص الذين يحاولون اكتساب شهرة عبر الإنترنت يفعلون ذلك بالطريقة الطبيعية، من خلال إنتاج محتوى من نوع ما ويأملون أن يجدوا جمهورًا. لكن الخوارزميات من الأمور الخادعة، والنتيجة هي أن الغالبية العظمى من مستخدمي الشبكات الاجتماعية يعملون في الظلام طوال حياتهم. 

وفي بعض الأحيان، كل ما يتطلبه الأمر هو لقطة واحدة، كما اكتشفت “بريتاني” توملينسون في أغسطس 2019 بعدما حملت مقطع فيديو لنفسها وهي تتذوق مشروب كمبوتشيا على حسابها بموقع تيك توك الذي تواجدت عليه لبضعة أشهر، وكان لديه مقاطع أخرى بأداء لائق، لكن رشفة واحدة من كمبوتشيا كانت كافية لتغيير قواعد اللعبة. وسرعان ما تسابق المتابعون على وضع اللقطة ودمجها في منشورات كوميدية مضحكة، تحولت بريتاني بعدها إلى شخصية مشهورة.

لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى وقعت بريتاني مع إحدى وكالات المواهب وانتقلت لتعيش في لوس أنجلوس، حيث حصلت على مكان في الإعلانات التجارية لبطولة كرة القدم الأمريكية Super Bowl. وكان ذلك مجرد نقطة انطلاق لأشياء أكبر حققتها “بريتاني بروسكي” لترى حياتها تتغير بين عشية وضحاها.

خريطة طريق قائمة على الاهتمامات وجودة المحتوى

ماذا لو كنت لا تريد انتظار ضربة الحظ وأردت الصعود إلى التريند بسرعة الصاروخ؟

يمكنك رسم خريطة طريق للحصول على شهرة على الإنترنت عن قصد. ويسلط الوثائقي الضوء على “بناء الجمهور”. فإذا كنت تريد أن تشق طريقك نحو الشهرة، فهناك بعض القواسم المشتركة في قصص النجاح. يتحدث الوثائقي بعد ذلك عن الأشخاص “المشهورين لكونهم مشهورين” مثل كيم كارداشيان، قبل أن ينتقل للتحدث عن الأشخاص الذين نقلوا اهتماماتهم ومهاراتهم واستفادوا منها على المنصات العامة.

هناك الآلاف من التخصصات مثل ألعاب الفيديو، والحرف اليدوية، والطهي، والمغامرات والألعاب السحرية المثيرة، والرياضة، مهما كان ما تهتم به، فمن المحتمل أنك لست وحدك في العالم. هناك جمهور محدد مسبقًا يشاركك قواسم مشتركة، لذلك تحتاج إلى معرفة كيفية جذبهم. سواء أكنت تقوم ببث طريقة اللعب على منصة Twitch، أو إنشاء مقاطع فيديو تعليمية على تيك توك أو تسلط الضوء على أسار مهاراتك عبر يوتيوب، فإن الاجتهاد في إعداد المحتوى هو الطريق الصحيح.

وبدأت منصتا البث HBO وHBO Max إطلاق العرض الأول لفيلم “الشهرة الوهمية أمس الثلاثاء 2 فبراير، وعرضته في الساعة 9 مساءً. فيلم الشهرة الوهمية

 

نرشح لك: بسبب هوس الشهرة والمال.. انتقادات وُجهت لمشاهير السوشيال ميديا