واقعة الأربعاء ليست الأولى.. أبرز حوادث اقتحام الكونغرس الأمريكي

محمد إسماعيل الحلواني

تعرض مبنى الكونجرس الأمريكي إلى اعتداء من قبل أنصار الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، يوم الأربعاء، حيث دعاهم للاحتشاد، ما أدى إلى أعمال عنف واقتحام لمبنى الكونجرس.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الكونجرس للاعتداء، وتلك أبرز التواريخ السابقة للاعتداء على الكونجرس الأمريكي كما أبرزتها صحيفة الجارديان:

نرشح لك: صور أثارت الجدل في 2020

1- المرة الأولى قبل 200 سنة؛ عندما أضرمت القوات البريطانية فيه النيران عام 1814 في إطار هجوم حربي أوسع على واشنطن التي اضطر سكانها للنزوح إلى المدن المجاورة قبل وصول السفن الحربية البريطانية التي استهدفت المباني التابعة للحكومة الفيدرالية

٢- كما شهد تفجيراتٍ ومحاولة اغتيال رئاسية. أثناء جنازة عادية في يناير 1835، حاول رسام عاطل عن العمل يدعى “ريتشارد لورانس” إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق “أندرو جاكسون”، ولكن الرصاصة لم تنطلق من مسدس لورانس.

٣- وخلال الحرب العالمية الأولى، زرع البروفيسور “إريك مونتر” قنبلة منزلية الصنع في غرفة استقبال مجلس الشيوخ، وانفجرت قرب منتصف الليل ولم تسفر عن وقوع إصابات.

٤- وفي عام 1954، دخل أربعة انفصاليين من بورتوريكو وكانوا مسلحين أرض مجلس النواب وأطلقوا النار بشكل عشوائي على عدد من النواب، مما أدى إلى إصابة خمسة منهم.

٥- وفي مارس 1971، قصفت جماعة Weather Underground اليسارية مبنى الكابيتول احتجاجًا على عمل عسكري أمريكي في لاوس، مما تسبب في خسائر تقدر بمئات الآلاف من الدولارات، لكنها لم تسفر عن وفيات.

٦-وفي نوفمبر 1983، زرعت قنبلة احتجاجًا على الجهود العسكرية الأمريكية في جرينادا ولبنان، وانفجرت القنبلة دون التسبب في وقوع إصابات أو وفيات.