تقرير: أكثر من مليار مكالمة فيديو على "واتساب" ليلة رأس السنة

محمد إسماعيل الحلواني

مع استمرار انتشار وباء كورونا الذي جعل ليلة رأس السنة الجديدة مختلفة قليلاً عن أي عام آخر، لن يفاجئ سوى قليلون بأن خدمات مكالمات الفيديو عبر “مسينجر” و”واتسآب” شهدت استخدامًا وضغطًا قياسيًا على مدار اليوم والمساء.

وعلى الرغم من أن الكثيرين من المستخدمين بعيدون عن الأصدقاء والعائلة بسبب وباء كوفيد-19، كان التواصل مع بعضهم البعض ممكن بنفس الطريقة التي كانوا يتواصلون بها طوال العام: من خلال مكالمات الفيديو والصوت عبر الإنترنت، وبأرقام قياسية، كما ذكرت الشركة الأم فيسبوك في رسالة نُشرت أمس الأحد 3 يناير .

نرشح لك: واتساب يطلق 5 ميزات جديدة.. تعرف عليها


وتحولت ليلة رأس السنة الجديدة إلى أكبر يوم على الإطلاق لمكالمات الفيديو الجماعية على تطبيق “ميسنجر” (ضمت كل مكالمة أكثر من 3 أشخاص) في الولايات المتحدة، مع ضعف عدد مكالمات الفيديو الجماعية مقارنة باليوم العادي.

ووفقًا لتقرير مجلة Digital Trends، كان تأثير الواقع المعزز الأكثر شيوعًا في “ميسنجر” الذي يستخدمه الأمريكيون هو نموذج “الألعاب النارية 2020″، ربما بسبب عدم توفر نموذج “2020 الطائرات بدون طيار”.

وفي الوقت نفسه، شهد تطبيق واتسآب إجراء أكثر من 1.4 مليار مكالمة صوتية ومرئية في ليلة رأس السنة على مستوى العالم، مسجلاً رقمًا قياسيًا جديدًا في واتسآب لأكثر المكالمات على الإطلاق في يوم واحد، ويمثل زيادة بنسبة 50٪ مقارنة باليوم نفسه من العام الماضي.

وعبر فيسبوك وإنستجرام، اللذين تمتلكهما شركة فيسبوك أيضًا، كان هناك أكثر من 55 مليون بث مباشر على مستوى العالم خلال ليلة رأس السنة الجديدة.

وقال فيسبوك: “في عام 2020، لجأ المستخدمون إلى التكنولوجيا للبقاء على اتصال وإنجاز مصالحهم في مواجهة إجراءات التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل، وأصبحت مكالمات الفيديو أكثر ميزة مطلوبة”.

وأكدت “كيتلين بانفورد”، مديرة البرامج الفنية في فيسبوك، كيف دفعت الزيادة الكبيرة في الاستخدام في مارس 2020 – عندما بدأ الوباء في الانتشار في أجزاء من الولايات المتحدة – فريقها الهندسي لإجراء “تحسينات غير مسبوقة في الكفاءة” على خدماتها عبر الإنترنت والتي مكنتها أيضًا لتكون مستعدة للمطالب الملقاة على عاتقهم خلال ليلة رأس السنة الجديدة.

ومع استمرار الوباء، أصبحت خدمات فيسبوك المعززة في وضع جيد للتعامل مع أي شيء يأتي في طريقهم على مدار الـ 12 شهرًا القادمة، مما يضمن بقاء الأشخاص على اتصال بالعائلة والأصدقاء حتى يسمح اللقاح للأشخاص بالخروج بثقة أكبر.

نرشح لك: كيف تساعد السوشيال ميديا المستخدمين ليكونوا أكثر إبداعًا؟