أفضل أغلفة الكتب الأمريكية للعام 2020

محمد إسماعيل الحلواني

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” قائمة أفضل أغلفة الكتب للعام 2020، التي أشرف على اختيارها المخرج الفني “مات دورفمان” وتضم الأغلفة التي نجحت في اجتذاب انتباه الكثيرين وميزت نفسها في أعين القراء.

وقال دورفمان، في تقرير أعده عن أفضل أغلفة الكتب في 2020: “وسط وباء عالمي وجائحة لم يتوقع مداها أحد، أصبحت توقعاتي لغلاف الكتاب أكثر بساطة. إما أنه يحتاج إلى الإشارة إلى نية الكتاب في استكشاف معنى الفناء، الذي نقضي حياتنا في النضال من أجل تحقيق السلام معه، أو يسير في الاتجاه المعاكس ويذكر القارئ المحتمل – بصوت عالٍ، إن أمكن – بضرورة السعي وراء الفضول والتساؤلات، لا يزال الاستكشاف والجمال والفن والحياة مهمًا في عام يهيمن عليه تعقيم اليدين وارتداء الكمامة أثناء تمرير الأصابع على شاشة الهاتف الذكي”.

نشح لك: قائمة وتحليل| 50 عنوانا فضلهم المصريون على “جودريدز” في 2020

بالنسبة للمصمم، فإن التحرك في أي من هذين الاتجاهين أصعب مما يبدو. ويعتقد “دورفمان” أن علينا إن نعترف بأننا نعيش تحت وابل التحديثات والتحذيرات والومضات والنقرات والمشاركات والتغريدات والروابط التي تنقل إلينا الأنباء عن حالات الطوارئ المحلية والعالمية المربكة والمستمرة على قدم وساق، غالبًا مع الصور المصاحبة، وكلها تتنافس على انتباهنا طوال الوقت.

إن الأغلفة التي تركت انطباعات دائمة هذا العام فعلت ذلك بسبب قدرة كل شخص على أن يبقى في ذهنه فكرة أننا نسعى وننجح للبقاء على قيد الحياة في عام 2020. وهذا صحيح للغاية خلال سنة مريرة وصاخبة، لذا اعتب “دورفمان” الأغلفة التي اختارها إما دليلاً على انتصار للفن أو علامة على أن أجراس الإنذار الجماعية لدينا لا تزال لا تدق بصوت عالٍ بما فيه الكفاية؛ وربما كلاهما.

1- غلاف رواية “سوف لن تُنْسَى”

تأليف: ماري ساوث
تصميم الغلاف: أليكس ميرتو
تطريز: أليكس ستيكليذر

2- فن الحرب

تأليف: صن تزو
تصميم: جايا ميسيلي

3- حبة دواء حمراء

تأليف: هاري كونزورو
تصميم: جون جال

4- حب

بقلم: رودي دويل
تصميم: سارا ماي ويلكينسون

5- بيو

بقلم: كاثرين لاسي
تصميم: توماس كوليجان

6- محطة طوكيو أوينو

تأليف: يو ميري
تصميم: لورين بيترز كولار

7- ألستُ امرأة؟

بقلم: سوجورنر تروث
تصميم: ديفيد بيرسون

8- لامبالاة

تأليف: أمينة قابيل
تصميم: جون بارك

9- حيوانات تتحدث

بقلم: جوني ميرفي
تصميم: نا كيم
تصوير: دانيال جيبهارت دي كويكوك

10- مايكل كولهاوس

بقلم: هاينريش فون كلايست
تصميم: بول ساهر

11- حب حقيقي

تأليف: سارة جيرارد
تصميم: جوان أونيل

12- رائع لأمريكا

تأليف: أندرو مارتن
تصميم: رودريجو كورال
تصوير: جيسون فولفورد

نرشح لك: قائمة أفضل الكتب البريطانية في 2020