قائمة أفضل الكتب البريطانية في 2020

محمد إسماعيل الحلواني

تضمنت قائمة أفضل الكتب البريطانية في 2020 ثماني روايات بناء على أعلى تقييمات النقاد في الصحف اليومية على مستوى المملكة المتحدة، وتنوعت الموضوعات التي عالجتها الكتب هذا العام مع التركيز بصفة خاصة على الفقر والإدمان والاعتداءات والرومانسية والصداقة والموت، وفقًا لما نشرته مجلة The Week في عددها الصادر 19 ديسمبر.

1- “شوجي باين”

رواية من نوع السيرة الذاتية تدور أحداثها في جلاسكو في الثمانينيات. تدور أحداثها حول حياة شوجي، الصبي الفقير الذي يكافح من أجل رعاية والدته، أجنيس، المدمنة على الكحول بعد انفصالها عن والده، سائق التاكسي العنيف، حتى وهو يخوض صراعًا في حياته العاطفية. الرواية من تأليف “دوجلاس ستيوات” الفائز بجائزة بوكر لهذا العام.

نشح لك: قائمة وتحليل| 50 عنوانا فضلهم المصريون على “جودريدز” في 2020

 

ورصدت مجلة The Week الإشادة بالكاتب دوجلاس ستيوارت لأول مرة لنثره الشعري المرصع بالعامية، وقدرته على إيجاد الخير في شخصياته، مهما كان سلوكهم حقير. ومع ذلك، اعتقد بعض النقاد أن الكتاب كان سيقدم كتابًا أفضل إذا اعتنى بالتصحيح اللغوي وصياغة بعض العبارات.

2- بيت الزجاج

من تأليف هادلي فريمان التي تحتفل اليوم بمرور 20 عامًا منذ بدأت الكتابة. الرواية عبارة عن مذكرات عائلية آسرة، في وقت فرار الآلاف من الأوروبيين من بولندا إلى باريس في أعقاب الحرب العالمية الأولى. وتتناول جوانب من حياتهم بعد الاستقرار في مدينة غريبة عليهم وحياة جديدة، فقد اتخذوا أسماء فرنسية ثم اكتسبوا طباعًا فرنسية، وتزوج أحد الأبناء من فتاة أمريكية وهاجر معها عبر الأطلسي. كان آخر يدير صالون أزياء ناجحًا للغاية. أصبح ثالثهم مليونيرًا بعد اختراع آلة الميكروفيلم. لكن صعود الفاشية أصبح يهدد مصائرهم.

3 – واحد.. اثنان.. ثلاثة.. أربعة

في كتابه غير التقليدي عن “البيتلز”، امتنع المؤلف “كريج براون” عن السرد الخطي وبدلاً من ذلك يتتبع القصة بتكنيك مختلف في فصول موجزة كل منها قائم بذاته، يتناول الكتاب بشكل عشوائي العديد من القصص عن حياة البيتلز وأوقاتهم.

يحلل الكتاب دور الفرقة في مساعدة أمريكا على التعافي من اغتيال جون كنيدي. وجد النقاد الكتاب ممتعًا للغاية، لكن البعض اعترض على تصوير رينجو ستار على أنه شخصية كثيرة المزاح.

4- “أكثر من حياة واحدة للعمة مونيكا – قبلة وداع لنفسي”

تأليف فرديناند ماونت بلومزبري، نشأ فرديناند ماونت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وقضى العديد من الإجازات مع زوجة عمه الأرستقراطية؛ العمة “مونيكا” التي كانت تمتلك سيارة رولز رايس، وكان لديها جناح دائم في فندق كلاريدج من فئة الخمسة نجوم، لكنه شعر دائمًا أن شيئًا ما لم يكن على ما يرام.

بعد سنوات، حقق فرديناند في تاريخها، وكشف عن أثر مروّع من الأكاذيب والخداع والوعود الكاذبة. تغوص الرواية في خبايا حياة العمة مونيكا غير العادية. ووصفها النقاد بأنها رواية متقنة ومصنوعة بشكل رائع ومثيرة للاهتمام مثل أي رواية بوليسية جيدة.

5- ذباب مايو

الرواية من تأليف “أندرو أوهاجان” وترصد الصديقين “جيمي” و”تولي” عندما أصبح الفتيان المنتميان إلى الطبقة العاملة من بلدة أيرشاير الأسكتلندية أفضل أصدقاء منذ سن المراهقة. في النصف الأول من رواية أندرو أوهاجان، التي تدور أحداثها في عام 1986، سافر الثنائي إلى مانشستر لقضاء عطلة نهاية الأسبوع والاستمتاع بحفلات الموسيقى وتعاطي المخدرات في سن الطيش. وفي الجزء الثاني، وبعد مرور 31 سنة، يعرف جيمي أن تولي يحتضر بسبب السرطان، ويطلب منه صديقه المساعدة في العناية بترتيبات وفاته وجنازته حال خروجه ميتًا عيادة ديجنيتاز، والكتاب مستمد جزئيًا من تجربة خاصة للمؤلف، وأعجب النقاد والقراء بالشحنة العاطفية التي تغلف علاقة الصداقة القديمة، بينما شعر آخرون أن المؤلف أسرف في الانقياد وراء التدفق العاطفي.

6- هامنت

في رواية ماجي أوفاريل عن عائلة شكسبير، نجد الكاتب المسرحي نفسه شخصية هامشية، يشار إليها فقط باسم “المعلم اللاتيني” أو “الزوج” أو “الأب”. بدلاً من ذلك، ينصب التركيز على زوجته، آن هاثاواي (تسمى هنا أجنيس) وابنه هامنت، الذي توفي بسبب الطاعون في سن الحادية عشرة. أشاد المراجعون بتصوير أوفاريل الواثق لملكة عصر النهضة إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا وإدراكها الحساس لحزن شكسبير الأبوي. لكن البعض شعر بذلك في بعض الأحيان تركيزها على الحياة الداخلية لشخصياتها على حساب الإثارة السردية. وقالت الناقدة إيما دونوجو في تقريرها الذي نشرته صحيفة سبكتاتور: “خمسون صفحة، كنت أبكي على الشاب هامنت شكسبير ولم أكترث بمن كان والده. دراسة رائعة وحية للطفولة والأبوة في عصر النهضة في أي عصر”.

7- المرآة والنور

تأليف هيلاري مانتل وتتابع واقعة إعدام ملكة إنجلترا “آن بولين” عام 1536 وإعدام كبير مستشاري هنري الثامن. في ما بينهما، حيث ينضم ابن حداد فقير إلى جمهورية كرومويل الذي أوقف النظام الملكي في إنجلترا لسنوات، وهذا الفقير يخوض تجربة صعبة على رجل يأتي من القاع، ويواجه قائمة مهام تبدو مستحيلة – بما في ذلك الإشراف على الأديرة. قال النقاد إنه عمل فريد إذا كان الأمر يتعلق بالسفر عبر الزمن، وقراءة الأفكار، كما نجحت الرواية في رسم صورة نابضة بالحياة لأحداث تاريخية وقعت قبل قرون.

8- الروليت الروسي

تأليف “ريتشارد جرين”، وتتناول خبرات لعب الروليت الروسية في سن المراهقة إلى رحلات الشخصية الرئيسية إلى مناطق الحرب المختلفة، إذ يكتشف أنه باحث عن الإثارة، ومدمن على المخاطر. ويصنفه بعض النقاد تحت فرع أدب السيرة الذاتية.