مفتي الجمهورية: قتل الكلب حرام شرعا

عمر دياب

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، إن هناك اختلاف في الآراء بين العلماء في مسألة طهارة ونجاسة الكلب.

أوضح “علام” في لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج “نظرة” المذاع عبر شاشة “صدى البلد”، مساء الجمعة، أن الجمهور يعتقد أن هناك نجاسة في اقتناء الكلاب، لكن مذهب المالكية الذي نتبناه في إصدار الإفتاء به، يكون الكلب طاهر وكل شيء فيه طاهر.

نرشح لك: المفتي: الانتماء لجماعة الإخوان حرام

أضاف أن طهارة الكلب في مذهب المالكية يعتمد على قاعدة أن كل حيوان حي طاهر، وقد يأتي نهي من الشرع الشريف بخصوص حيوان معين لا تأكل منه مثل الخنزير والدواب ذات ناب والحافر.

أكد أن حديث الشرع عن عدم أكل حيوان لا يعني نجاسته، لكن هو أمر تعبدي، مشيرا إلى أنه لا حرج في التعايش مع الكلب والتعبد، لافتا إلى أنه في حالة الوضوء وجاء لعاب من الكلب على بدنك أو ثوبك وأردت الصلاة فلا حرج، فلا حاجة لإعادة الوضوء أو غسل الملابس.

أشار “علام” إلى حُكم قتل الكلب، موضحا أنه لا يجوز قتل الكلاب بأي حال من الأحوال إلا بعد اتخاذ إجراءات شديدة الصرامة، ثم إن كان ولا بد أن يخضع لإجراءات طبية معينة.

أشار إلى أن ما نراه في شوارعنا وتعاملنا مع الكلاب دون مبررات هو عبث مع الحيوان، لأنه قد يكون سببا في دخول الجنة، ويجب التعامل مع الحيوان كأمه من الأمم ومخلوق من مخلوقات الله، ويحرم قتله إلا في الحالات التي نص عليها الشرع الشريف “خمس يقتلن في الحل والحرام”، منهم الكلب العقور، وفي حالة قتله تتم بصورة حضارية.