بخلاف كتاباته الأدبية.. 4 أعمال فنية لـ نبيل فاروق

إسراء إبراهيم

رحل الكاتب الكبير نبيل فاروق عن عالمنا، قبل ساعات قليلة، بأزمة قلبية، عن عمر ناهز الـ 64 عامًا، بعد رحلة كبيرة من العطاء والإثراء الأدبي، والتي بدأها في منتصف الثمانينات، ببطله الأشهر أدهم صبري من خلال رحلته في روايات “رجل المستحيل”.

كان حلم “فاروق” تحويل عمله الأشهر “رجل المستحيل” لعمل فني يراه الناس على الشاشة، وكان يسعى لذلك باستمرار ولكنه لم يتحقق حتى وفاته المفاجئة اليوم، لكنه شارك في عدة أعمال فنية بخلاف ذلك، نرصدها فيما يلي:

نرشح لك: موعد ومكان جنازة الكاتب والروائي نبيل فاروق

العميل 1001
المسلسل من تأليف دكتور نبيل فاروق “معالجة وسيناريو وحوار”، ولعله واحدا من أشهر المسلسلات المخابراتية في تاريخ الدراما المصرية، والمسلسل مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية بالفعل، وهي الطريقة التي أحب بها قراء نبيل فاروق كتاباته.

المسلسل إنتاج عام 2005، بطولة مصطفى شعبان، نيللي كريم، نور، عبد الرحمن أبو زهرة، رياض الخولي، خيرية أحمد، أحمد عزمي، هيدى كرم، جمال إسماعيل، رجاء الجداوي، وآخرين، من إخراج شيرين عادل.

الرهينة
أحد أبرز الأعمال في مسيرة الفنان أحمد عز، وبه لمحة مخابراتية أيضا، ولكن في إطار كوميدي بعض الشيء، وهو إنتاج عام 2006.

الفيلم من تأليف نبيل فاروق وسيناريو وحوار نادر صلاح الدين، إخراج ساندرا نشأت، بطولة أحمد عز، صلاح عبد الله، ياسمين عبد العزيز، سامح الصريطي، ماجد الكدواني، محمد شرف.

رجل المستحيل
تحقق جزء من حلم نبيل فاروق بأن يرى بطله أدهم صبري بطلا في أحد الأعمال الفنية حتى وإن كانت بشكل إذاعي، ويستمع لصوت بطله فقط، والذي عرض في رمضان 2013.

المسلسل من تأليف نبيل فاروق ومأخوذ عن سلسلة رواياته الشهيرة والتي تحمل اسم “رجل المستحيل” ويجسد البطل أدهم صبري الفنان حسن الرداد والذي كان “فاروق” يرى أنه جديرا بتجسيد شخصته ويراه ملائما للدور كما يراه في كتاباته.

شارك “الرداد” في بطولة العمل الفنان لطفي لبيب، وأحمد فؤاد سليم، وأحمد صيام، وياسر على ماهر، وآخرين، إخراج ضياء قمحاوي.

من الجاني
مسلسل يدور في إطار دراما وتشويق، بالإضافة إلى اللمحة البوليسية والألغاز التي كانت سيمته الأساسية، إذ كان يدور حول دخول مجموعة ضباط بحث جنائي في مهمات للكشف عن القتلة في عدة قضايا.

حقق المسلسل ناجحا كبيرا وقت عرضه لاختلاف الطريقة التي قُدم بها،وكان يعرض على شاشة الحياة وتستخدم الحلقات في مسابقات بجوائز، إنتاج عام 2015.

المسلسل تأليف نبيل فاروق ومعالجة درامية لمحمود جمال الحديني، بطولة إياد نصار، دينا فؤاد، محمد شاهين، بيومي فؤاد، جيهان أنور، محمد عادل، وآخرين، إخراج أحمد خالد موسى.