قريبا.. صدور "محمد عبد المطلب.. سلطان الغناء" لـ محب جميل

اسلام وهبان

يصدر قريبا عن دار آفاق للنشر، كتاب “محمد عبد المطلب.. سلطان الغناء”، للكاتب محب جميل، والذي من المقرر طرحه خلال الأسابيع المقبلة.

من جانبه قال “جميل” في تصريحات خاصة لإعلام دوت كوم، إن الكتاب يصدر بالتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون “AFAC”، وكتب مقدمته المؤرخ الدكتور فكتور سحاب، مضيفا أن الكتاب يتناول سيرة المطرب الراحل محمد عبد المطلب الفنية والمحطات التي مر بها خلال حياته، وتصحيح الكثير من المعلومات والوقائع غير الدقيقة عنه.

نرشح لك: رئيس البرنامج الثقافي : نواكب العصر مع الحفاظ على الأصالة

أشار إلى أنه تتبع خلال الكتاب لنتاج “عبد المطلب” الغناىي، سواء بالإذاعة المصرية أو الإذاعات العربية التي سجل بها في أول اسطواناته في عشرينيات القرن الماضي، فضلا عن حصر لكل أغنياته، لافتا إلى أن الكتاب يضم ملحقا خاصا عن آراء النقاد عن أعمال محمد عبد المطلب، ومجموعة من الصور النادرة لسلطان الغناء، مؤكدا أن تناول الجانب الفني لعبد المطلب وتأريخه هو الجزء الأكبر من الكتاب. مشيرا إلى أنه اعتمد على الأرشيف الصحفي المصري في منذ منتصف الأربعينيات مع مجلة “الراديو المصري” وحتى وفاته في الثمانينيات، بالإضافة إلى تصفح الكتالوجات الخاصة للاسطوانات التي سجلها أواخر العشرينيات، كذلك الكتب والمراجع التي تناولت هذه الفترة الزمنية.

الجدير بالذكر أن محب جميل، كاتب وصحفي مصري، درس الصحافة في جامعة الأهرام الكندية ( 2012 ) قبل أن يدرس الترجمة في الجامعة الأمريكية في القاهرة ( 2016 ). كتب للعديد من الصحف والدوريات العربية حول الأدب والموسيقى والسينما والفن التشكيلي، كما ترجمت بعض مقالاته إلى اللغات الأجنبية. صدر له : “ترميم لوجوه محفورة”، مجموعة شعرية (2014)، و “فتحية أحمد.. مطرية القطرين” سيرة فنية (2017)،. و”المهرجان القاهرة السينمائي الدولي 40″، کتاب تذكاري (2018)، و”صالح عبد الحي.. فارس الطرب”، مسيرة فنية (2019).