أحمد كريمة عن تلاوة بهاء سلطان للقرآن: مخالف للشريعة

هدير عبد المنعم

رفض الداعية أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، انضمام الفنان بهاء سلطان لنقابة المقرئين، وقال إنه يذكر نقيب القراء بأن الشيخ محمد الطبلاوي كان لديه خصومة مع الشيخ أحمد نعينع لأنه ما كان يرتدي الزي الأزهري وكان يرتدي البدلة ويقرأ بها وأحيانا بالعباءة.

أوضح “كريمة” خلال حلقة الاثنين من برنامج “التاسعة” المذاع على “القناة الأولى المصرية” ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، أن أحمد نعينع كانت قراءته سليمة وله قراءة ومدرسة مميزة، مضيفا أن حجة الشيخ الطبلاوي هى أن القارئ عندما يرتدي العمامة الأزهرية والجبة يكون أدعى إلى خشوع المستمعين والناس.

نرشح لك:الطيار أشرف أبو اليسر عن الفنان الموقوف: اللهم لا شماتة وغلطته كبيرة

تابع: “لكن لما ييجي واحد يقرأ مثلا ببدلة بعد كده ممكن الجيل اللي بعديه يقرا بالترنج بعده واحد يقرالي بالشورت بعد كده واحد يقرا بالمايوه، ما هي تدرج”، لافتًا إلى أن المهن المشروعة تحترم بما فيها الفن الهادف.

ذكر أنه عند اقتحام مجال قراءة القرآن وتلاوته في المحافل العامة للناس، لا بد من الاحتكام للقرآن الكريم، مضيفا أن قراءة القرآن الكريم لها أشخاص مخصوصين يتحلون بالتفرغ لقراءة القرآن ليتسبب في خشوع الناس، واستشهد بالآية الكريمة من سورة فاطر “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29)”، قائلا: “أقرأ القرآن لنفسك في البيت أنت حر أيا كانت مهنتك”.

أشار إلى أن من يقرأ القرآن الكريم يبتعد عن أي مهنة تخل بجلال القرآن الكريم، مضيفا أن الغناء يتصادم حتى مع المتلقي، قائلا: “ازاي واحد يطلع من مسرح يطلع من فيلم أو من غناء عاطفي وقد يكون أقل من العاطفي وبعدين يقرأ القرآن على الناس في المحافل العامة؟ يقرأ لنفسه في البيت هو حر”.

أكد أنه حتى لا بد ألا يقرأ على اليوتيوب، وما فعله بهاء سلطان مخالف للشريعة الإسلامية، مضيفا أنه لا بد للقرآن من قراء، والقارئ هو إنسان يتفرغ تماما، وتابع أنه لم يحدث في المسيحية ولا اليهودية أن نجد إنسانا يمارس غناء أو تمثيلا ثم يقتحم الترانيم ويقرأ آيات من العهد الجديد أو العهد القديم ولا بد من المحافظة.

استكمل أن الأديان اتفقت على ذلك بلا شك ويبقى جلال الكتب المنسوبة إلى السماء وهى العهد القديم التوراة والعهد الجديد الإنجيل والقرآن الكريم.

 

يذكر أن تم تداول مقاطع فيديو لبهاء سلطان على مواقع التواصل الاجتماعي، يتلو فيها بعضا من آيات القرآن الكريم، وأثارت إعجاب الكثيرين، وقال البعض أنه حصل على عضوية نقابة القراء، ولكنه لم يتقدم لها حتى الآن.