كيف استغلت جماعة الإخوان حادث حرق مواطن لنفسه بالتحرير؟

دنيا شمعة
شهد ميدان التحرير، اليوم الخميس، واقعة حرق مواطن يدعى محمد حسني غريب لنفسه، لتستغل جماعة الإخوان ووسائل إعلامها الحادث بتوظيف سياسي مختلف، يغير سبب وسياق الحادث.

تناولت قنوات جماعة الإخوان المختلفة كقناة مكملين والشرق، الخبر لتجعل منه “بوعزيزي” المصري، الذي انتحر بسبب سوء الأحوال المعيشية والسياسية في مصر، وتحوله من صورة الشخص المهتز والمضطرب نفسيًا إلي صورة البطل القومي.نرشح لك: كيف وظَّف السياسيون وسائل الإعلام الجماهيرية لخدمة حملاتهم؟

نرشح لك: كيف وظَّف السياسيون وسائل الإعلام الجماهيرية لخدمة حملاتهم؟

لتظهر الصورة الحقيقية بعد ساعات من وقوع الحادث، حيث ظهرت زوجته مع الإعلامي وائل الإبراشي، في حلقة اليوم الخميس من برنامج “التاسعة” على القناة الأولى المصرية، معلقًة: “بعد ما رجع من السفر بقى مصطرب نفسيًا وبقى يضربني أنا وعياله، وبقى كل شوية يطردنا، لحد ما خفت يعمل فيا وفيهم حاجة”.
تابعت: “وسايبين البيت بقالنا 3 شهور ورافعة عليه قضية خلع، وباع كل الأجهزة اللي في الشقة ومانعنا نروح ناخد حاجتنا”.

كما أضاف نجله: “أبويا من بعد ما اترفد في شغله بره ونزل، وهو بيضرب فيا أنا وأمي كل شوية، وتصرفاته كانت دايمًا غريبة.. الناس كانت مسمياه محمد المجنون، وأمي كانت بتعرض عليه توديه مستشفى نفسية وكان بيرفض”.

وعلق الإعلامي وائل الإبراشي على الواقعة، بأنه من البديهي ألا تفوت جماعة الإخوان الفرصة، وتستغل الفيديو لكي تلصق التهمة بالحكومة المصرية، مضيفًا: “ما لو القضية قضية اجتماعية طب ما إحنا بنشوف ده على طول.. لا يوجد مجتمع يخلو من حالات الانتحار”.