وثائقي "صائدو الفيروسات": جائحة كورونا دعوة للحذر

محمد إسماعيل الحلواني

بقدر الضرر الذي أحدثته جائحة كورونا بالعالم بأسره، حيث توفي أكثر من 230 ألف مواطن في الولايات المتحدة وحدها حتى الآن، وتوفي ما يقرب من 1.2 مليون شخص في جميع أنحاء العالم متأثرين بالإصابة بكوفيد-19، يعلم العلماء أن هناك فيروسات أخرى كامنة في كل ركن حولنا، أحدها يمكن أن يكون معديًا بنفس القدر مثل COVID-19، ولكنه أكثر فتكًا. وهم يعلمون أننا بحاجة لأن نكون مستعدين لمثل هذا التفشي.

هذه هي الرسالة الرئيسية التي أراد وثائقي “صائدو الفيروسات” التركيز عليها، وهو فيلم وثائقي جديد يتم عرضه لأول مرة الليلة على قناة ناشيونال جيوجرافيك. ويتبع الفيلم الوثائقي المراسل الأجنبي الحائز على جوائز ABC News جيمس لونجمان وعالم البيئة وعالم الأوبئة في جامعة هارفارد؛ “كريس جولدن” أثناء سفرهما إلى مناطق ساخنة حول العالم: من بينها ليبيريا وتايلاند وتركيا والولايات المتحدة.

نرشح لك: الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا


ويوزع الوثائقي على اسطوانة مدمجة كهدية مصاحبة لعدد خاص من مجلة ناشيونال جيوجرافيك الصادرة في منتصف أكتوبر والمخصصة لكوفيد-19.

يعود اهتمام جولدن بدراسة الطرق التي يؤثر بها التغيير البيئي على صحة الإنسان إلى طفولته، عندما اعتاد الخروج إلى الغابات مع والدته وولعه بالتأمل في الارتباط بين الصحة العقلية والهواء الطلق، وانتهى به الأمر بمتابعة ذلك طوال تجربتي التعليمية”.

بعد حصوله على درجة البكالوريوس من جامعة هارفارد – ابتكر تخصصه من مزيج من الدورات في علم البيئة والأنثروبولوجيا الطبية ودراسات التنمية – وحصل على درجة الدكتوراه في علم الأوبئة والبيئة من جامعة كاليفورنيا، بيركلي.

استعان الفيلم الوثائقي بحبكة وسيناريو يشبهان الأفلام البوليسية، لكنه يعالج بمهارة موضوعًا أعمق من مجرد ملاحقة مجرم هارب من العدالة.

يدرك صانعوا الفيلم الوثائقي أنه من السهل للغاية تكوين انطباعات ومعلومات وأفكار خاطئة عن الفيروسات كمخلوقات لم نكن نواجهها في السابق إلا بشكل متقطع.

ولكن جائحة كوفيد-19 قد غيرت هذا الرأي: أينما تذهب يسألونك عن الكمامة والقفاز، ويصدر لك جميع من تقابلهم ومن يتواجدون حولك التعليمات بالحفاظ على مسافة آمنة، وغسل يديك، ويحمل كل الناس الأمل في ألا يصادفوا أبدًا فيروس كورونا المستجد.

ينقل الفيلم ذو العنوان المعبّر للغاية “صائدو الفيروسات” انطباعًا مختلفًا. نحن نعيش على كوكب من الفيروسات، أو ربما بشكل أكثر دقة، نحن البشر نسبح حول كوكب محتل من قبل الفيروسات. يوجد فيروسات على الأرض أكثر بكثير من أعداد النجوم والكويكبات في الكون. فهل إذا وقفت جميع الفيروسات في صف واحد، من الممكن أن يمتد هذا الصف في خط مستقيم إلى القمر؟! وربما إلى الشمس؟!

نرشح لك: “مكافحة كورونا”: هناك تخوف من زيادة الإصابات مع بداية الشتاء


الإجابة التي قدمها الوثائقي: لا، سوف تمتد 100 مليون سنة ضوئية! يوجد الكثير من الفيروسات على هذا الكوكب. وفي الغالبية العظمى من الوقت، نعيش في وئام مع الفيروسات من حولنا فلا نؤذيها ولا تؤذينا. ما يحاول العلماء والأطباء القيام به هو تحديد مكان وكيفية تعرض البشر لفيروسات خطيرة جديدة مثل فيروس سارس كوف 2 – SARS CoV-2 (سبب الإصابة بمرض كوفيد-19).

وتتطلب هذه المهمة فهم الطبيعة البشرية في كل جزء لأنها تتطلب فهم طبيعة الفيروس. وهكذا فإن فيلم “صائدو الفيروسات” الوثائقي هي قصة أشخاص وثقافة وقرارات خاطئة بقدر ما هو قصة عن البروتينات والحمض النووي الريبي.

من الدروس المبكرة المستفادة من جائحة كوفيد-19 أن الناس بارعون جدًا في نسيان دروس الأوبئة السابقة. ويريد جولدن أن تكون ردود الفعل مختلفة هذه المرة؛ يعتبر فيلم “صائدو الفيروسات” الوثائقي جزءًا من الطريقة التي يحاول بها عالم الأوبئة إجراء تغيير دائم.

ولا يعتبر جولدن نفسه بالضبط صياد فيروسات. يدور الكثير من صيادي الفيروسات حول المجال الأوسع، حيث يقومون بتوثيق وتوصيف الفيروسات الجديدة المحتملة ومسببات الأمراض والبكتيريا الموجودة داخل الحياة البرية، والتي قد تؤدي إلى أحداث أو إصابات غير مباشرة.

فيما قال: “أنا أكثر من عالم صحة، فأنا أصف نفسي كعالم بيئة، أو عالم أوبئة، وأركز حقًا على النظر في الأسباب الجذرية التي يمكن أن تؤدي إلى هوامش المرض. أحاول فهم الاتجاهات البيئية التي تتكشف حول العالم والتي تؤدي إلى تأثيرات على صحتنا”.

غالبًا ما تسلط التغطية الإعلامية الضوء على خطر الأسواق التي تبيع الحيوانات البرية الحية أو المذبوحة.

تظهر تلك الأسواق في الفيلم أيضًا. هل هذه هي المشكلة الصحيحة التي يجب التركيز عليها، وإذا تمكنا من اتخاذ إجراءات صارمة ضد تلك الأسواق، فهل سيكون لها تأثير كبير في انتشار المرض؟ يعتقد جولدن أن الأمر ليس كذلك، فهذا جزء مهم من اللغز، لكنه بالتأكيد ليس شاملاً لجميع عوامل الخطر الموجودة.

هناك الكثير من الفروق الدقيقة هنا، والكثير من سوء الفهم. عندما يأكل الناس الحيوانات البرية، وعندما يستقبلون حيوانًا ميتًا ويطبخونه، فإن خطر التعرض للفيروس يكون منخفضًا بشكل لا يصدق. تكمن خطورة لحوم الطرائد “صيد الحيوانات البرية وبيعها”، وكيف يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأمراض، في أنها تخلق سوقًا اقتصادية تدفع الصيادين إلى الغابة. يصبحون أكثر وأكثر عرضة للحياة البرية الحية التي يتم اصطيادها وذبحها ونقلها لبيعها.

عندما يكون لديك دم جديد وتفاعل مع جلد الإنسان أو مع الجروح أو الدم نفسه – فهذا هو المكان الذي ستواجه فيه هذه الأنواع من أوقات التعرض للعدوى. السوق نفسه ليس هو المشكلة، فالطلب الاقتصادي الذي أوجده السوق والذي يتسبب في كثرة الصيادين في الغابات هو في الحقيقة المشكلة الرئيسية.

سمعنا في وسائل الإعلام وعبر السوشيال ميديا أشخاصًا يقولون: “حدثت عدوى كوفيد لأن شخصًا ما أكل خفاشًا.” هل هذا النوع من التبسيط مفيد في إبراز المشكلة أم ضار في المبالغة في تبسيطها؟ ويعتقد جولدن أنه من المفيد أن يفهم الناس أن الترابط بين الناس والكوكب والحياة البرية هو ديناميكية مهمة لفهم أفضل حماية لصحتنا.

لكنها أيضًا ضارة وقصيرة النظر جدًا، في هذا التفاعل القريب هو ما يدفع حقًا كل هذا. ما نحتاج إلى فعله حقًا هو فهم كل هذه الأسباب الجذرية التي تجعل الناس أكثر اتصالًا وتواصلًا أوثق مع الحياة البرية والحيوانات الأليفة. إن إزالة الغابات والتعدين والتوسع الزراعي وجميع هذه الأنشطة الأخرى التي تعيد تشكيل سطح الأرض هي ما يجعل الناس يقتربون عن كثب ويوفرون ظروفًا مواتية لحدوث التعرض للعدوى. تعتبر الخفافيش والطيور مستودعات شائعة للفيروسات التي يمكن أن “تنتقل” إلى البشر.

ونحتاج إلى القيام ببعض الأشياء بشكل مختلف. يجب أن نكون مدركين تمامًا لما نشتريه، وما نأكله. نحتاج إلى التأكد من أن لدينا مؤسسات قائمة تحترم العلم والقانون، ويمكن أن تسمح بتبسيط ممارسات الصحة العامة بطريقة فعالة في جميع أنحاء العالم.

وروى جولدن موقفين لن ينساهما في حياته عن تجربة تصوير “صائدو الفيروسات” فقال: “نزلنا إلى كهف الخفافيش لننظر إلى الكم الهائل من التفاعل البشري الذي يحدث هناك. هناك أناس يجمعون مخلفات الخفافيش هناك؛ لقد تركوا كل متعلقاتهم وأكياس مخلفات الخفافيش في الكهف التي تستخدم كأسمدة.

كنا نذهب إلى هناك ونرى أن هذا هو بالضبط نوع المشهد الذي يمكن أن يحدث فيه الانتشار الفيروسي، أي منبع العدوى وانتقال الفيروسات إلى الأشخاص المصابين. كان هناك براز وبول متطاير، وخفافيش كثيرة في سماء المنطقة. كنا نرتدي معدات واقية وكان هناك طريقة آمنة، لكن الأشخاص الذين كانوا يجمعون مخلفات الخفافيش لا يمارسون هذا النوع من الأمان.

نرشح لك: 30 مليون إصابة بفيروس كورونا حول العالم


أما الموقف الآخر الذي وجده مقلقًا؛ فكان في سوق لحوم طرائد الصيد في مونروفيا. لم يرَ جولدن في حياته سوقًا بهذا الحجم، كان السوق في مدغشقر، حيث عمل لفترة طويلة جدًا، ويتعلق الأمر أكثر بالصيد المحلي للأشخاص الفقراء الذين يحتاجون إلى الطعام.

ولكن في مونروفيا هناك طلب حضري يعمل على امتصاص الحيوانات التي يتم صيدها من الحياة البرية من الغابة في المناطق الريفية، وإدخالها إلى الأسواق الحضرية. لرؤية حجم استهلاك لحوم الطرائد الذي كان يحدث في المدن – مثل الغزلان والجاموس، وهذا معتاد، ولكن غير المعتاد هو أن أشاهد الأسد والفهد من بين الحيوانات آكلة اللحوم، كل هذه الأشياء المختلفة ملقاة على الطاولة، وجاهزة للبيع – كانت بالتأكيد صدمة ودعوة إلى اليقظة.

نرشح لك: هل ستطبق غرامة على من يخفون إصابتهم بكورونا؟