الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

عمر دياب

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن هناك زيادة نسبية وطفيفة في أعداد المصابين بفيروس كورونا خلال الفترة الماضية، موضحة أن هذه الزيادة متوقعة وفقا للمرحلة الحالية.

أضافت “زايد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة “MBC مصر”، مساء الأحد، إن المحافظات الأكثر زيادة في معدلات الإصابات هي نفس المحافظات التي كانت تشمل على زيادات في الموجة الأولى لفيروس كورونا، وهي الأكثر حضر مثل محافظة القاهرة والإسكندرية وغيرها.

نرشح لك: على طريقة ياسمين صبري.. أصالة: “كورونا مرحلة وهتعدي والبقاء للأقوى”

أكدت أن الوزارة أجرت دراسة حول الفئات الأكثر إصابة للمواطنين خلال آخر شهرين سبتمبر وأكتوبر، واتضح أن نسبة 65 % من معدلات الإصابات هم 3 فئات “ربة المنزل – والمتقاعد في المنزل – والغير عاملين”، ثم يأتي في الفئات التالية فئة الموظفين العاملين في الدولة والعاملين في القطاع الطبي، وذلك بفضل إتباع الإجراءات الاحترازية المطلوبة.

أشارت “زايد” إلى أن الفئات الأقل عرضة للإصابة هم الأطفال والفلاحين المزارعين بسبب عملهم في أماكن مفتوحة وواسعة، وكذلك فئة السائقين، مناشدة المواطنين الابتعاد عن الأماكن المغلقة خلال الفترة المقبلة مع انخفاض درجات الحرارة، وإذا تطلب الأمر يفضل الالتزام بأعظم اختراع في عام 2020 وهو الماسك “الكمامة” لأنه حماية للإنسانية.

تابعت أن نسب الإصابات في جمهورية مصر العربية حسب الأعمار تنقسم إلى 50% من الإصابات فوق سن الـ 35 عاما، منهم 30% فوق سن الـ50 سنة، و80% فوق سن 20 سنة، والفئة العمرية من 0 إلى سنتين تشمل 0.4% من الإصابات، وفئة من 5 سنوات إلى 15 سنة تحتوي على إصابات نسبة 1.1%، موضحة أن الأطفال في المدارس يتمتعون بحماية نظرا لطبيعتهم الخاصة.