إبراهيم عبد المجيد: جائزة نوبل ليست مُسيسة

دنيا شمعة

قال الروائي إبراهيم عبد المجيد، إن جائزة نوبل دائمًا ما توصف بأنها “جائزة مسيسة”، وهو وصف خاطئ تمامًا، فحتى عند فوز نجيب محفوظ بها، أشاع البعض أنه فاز بها فقط لمواقفه السياسية، ولكن الحقيقة أن نجيب محفوظ أديب كبير وله أعمال عالمية منذ فترة الخمسينات، مما يعطيه الجدارة الكاملة بفوز الجائزة.

تابع “عبد المجيد” خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج “المساء مع قصواء” مع الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع عبر فضائية ten، معلقًا على أزمة ترجمة الأعمال العربية “أنا بسافر برواياتي بقالي أكتر من ٣٠ سنة، وبحضر بيها ندوات عالمية عن الرواية المترجمة، لكن 90% من الأسئلة اللي بيسألوها في الندوات بتبقا عن الوضع السياسي للعالم العربي، وده بيغطي على قيمة الأعمال الأدبية اللي بنقدمها”.

نرشح لك: إعلان الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2020


أضاف “لو شفنا عدد الروايات العربية اللي اترجمت للغات العالم مش هنلاقيهم كملو ١٠٠ رواية.. وده عدد صغير جدًا، ودليل على تقصيرنا في توطيد العلاقات مع دور النشر الأجنبية الكبيرة عشان يسلطو الضوء على أعمالنا”.

الأديب الكبير " إبراهيم عبد المجيد" يرد على قول "جائزة نوبل مسيسة" 👇.. ونجيب محفوظ حصل عليها عن جدارة برنامج المساء مع قصواء

Geplaatst door TeN TV op Vrijdag 9 oktober 2020

الجدير بالذكر أن برنامج “المساء مع قصواء” هو برنامج ثقافي، تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، عبر شاشة ten، يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع الساعة 9 مساءً.