زاهي حواس: أتوقع اكتشاف آلاف التوابيت بسقارة

هدير عبد المنعم

علق د. زاهي حواس عالم الآثار المصري، على اكتشاف مجموعة آبار بها مجموعة توابيت ترجع للأسرة الـ 26 بمنطقة سقارة، وقال إن هذا الكشف عبارة عن آبار داخلها مستويات مليئة بالتوابيت، موضحا أنهم حوالي 59 تابوتا بداخلهم مجموعة مومياوات.

أوضح “حواس” خلال برنامج صالة التحرير المذاع على شاشة صدى البلد وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أنه منذ 2500 عاما كانت هناك ورش عامة للشعب بسقارة، مشيرا إلى أن هذه الورش كانت مجهزة لعمل التوابيت وهي منقوشة بالفعل، فكان الشخص يذهب ليشتري التابوت ويضع اسمه عليه، ثم يتم تحنيطه بعد وفاته ويوضع بالتابوت.

نرشح لك:تفاصيل اكتشاف 59 تابوتا بمنطقة سقارة

لفت إلى أن منطقة سقارة أصبحت جبانة ضخمة جدا بتوابيت الأسرة الـ 26، مضيفا أنه من خلال الاكتشافات التي حدثت بسقارة وجدوا ما لا يقل عن 2000 مومياء، وتابع أنه يعتقد أن آلاف المومياوات موجودة في آبار داخل توابيت سيتم كشفها.

أردف زاهي حواس، أن تلك التوابيت ستوفر معلومات عن التحنيط والناحية الدينية في هذا الوقت من خلال النقوش الموجودة على التوابيت، موضحا أن المنطقة التي كشف فيها عن التوابيت تسمى أبواب القطط، وعثر فيها على آلاف القطط المحنطة.
استكمل أن مصر أصبحت في جميع صحف وتليفزيونات الدنيا بعد هذا الكشف المهم، لافتا إلى أن هذا يعد إضافة علمية ويؤدي إلى معرفة معلومات عن تلك الفترة، مضيفا أنه سيشجع على السياحة والثقافة، قائلا: “الكشف ده قلب العالم النهاردة”.

يذكر أن وزارة الآثار أعلنت عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة، والذي تم التوصل إليه من خلال حفائر البعثة المصرية خلال الأسابيع الماضية، والكشف الأثري الجديد عبارة عن آبار عميقة للدفن تحتوي على عدد من التوابيت التي يتم فتحهم لأول مرة منذ 2500 عاما.