تفاصيل اكتشاف 59 تابوتا بمنطقة سقارة

هدير عبد المنعم

علق د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على اكتشاف مجموعة آبار بها 59 تابوتا ترجع للأسرة الـ26 بمنطقة سقارة، وقال إنهم وجدوا بأول بئر 13 تابوت في حالة رائعة وجميعهم يرجع للأسرة الـ 26.

أوضح “وزيري” خلال برنامج صالة التحرير الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، ويذاع على قناة صدى البلد، أن هذه المنطقة لم تتوقف عند الدولة القديمة بل استمرت للعصور الوسطى والحديثة حتى العصور المتأخرة، مضيفا أنه يخص بالذكر هنا عصر الأسرة الـ 26 أو ما يسمى بعصر النهضة أو الازدهار.

نرشح لك:الجندي: “افحصوا فتاوى المشايخ زي ما بتفحصوا الصلصة والتونة”

تابع أن توابيت الكهنة دفنت في البقعة المقدسة من هذا المكان من 2600 عاما، موضحا أن الترميم للتوابيت معناه تقوية وصيانة والحفاظ على النقوش والألوان وليس إضافة شيء آخر جديد.

استكمل د. مصطفى وزيري، أن البئر الثالث ظهر به تبة بها مجموعة توابيت لا يعرف عددها، ولكن يبدو أنهم عشرات التوابيت، بجانب الـ59 تابوت الذي تم عرضهم اليوم للإعلام العالمي والمحلي، وأمام أكثر من 60 سفير.

في نفس السياق، قال وزيري إن المنظر يشعر بالفخر أن كل شيء تم بأيادي مصرية خالصة، موضحا أن كل مكتشفاتنا ومخرجاتنا الأثرية منذ بضع سنوات لا توضع في المخازن بل توضع في المتاحف ومعروف أن هذا المتحف له مردود سياحي ومردود اقتصادي مهم جدا.

لفت إلى أنه يمكن المحافظة على الآثار في درجة حرارة ورطوبة ثابتة داخل المتحف، مضيفا أنه سياحيا يعد شيء مهم جدا، لأنه يشجع على عودة السياحة لسابق عهدها.

 

يذكر أن وزارة الآثار أعلنت مؤخرا عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة، والذي تم التوصل إليه من خلال حفائر البعثة المصرية خلال الأسابيع الماضية، والكشف الأثري الجديد عبارة عن آبار عميقة للدفن تحتوي على عدد من التوابيت التي يتم فتحها لأول مرة منذ 2500 عاما.