في اليوم العالمي للترجمة.. 7 كتب مترجمة حديثا في الصحافة والإعلام

مرام شوقي

يحتفل “الاتحاد الدولي للمترجمين” في يوم 30 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للترجمة، ويعد أحد أبرز الاحتفالات الثقافية التي يرعاها، والذي تم إطلاق فكرة الاحتفاء الرسمي به عام 1991.

نرشح لك: نرشح لك: 12 كتابا عن فن الرواية وأساليبها

وفي اليوم العالمي للترجمة، يستعرض إعلام دوت كوم أبرز 7 كتب مترجمة تحدثت عن الإعلام والصحافة، خلال الخمس سنوات الأخيرة:

1-مقدمة إلى بيئة الإعلام الجديدة
صدر هذا الكتاب أول مرة عام 2010 للكاتبين أندريا إل برِس وبروس إيه ويليامز، وظهر في نسخته العربية المترجمة عام 2017 عن”مؤسسة هنداوي” لأحمد شكل ويأتي في 266 صفحة.

يدور الكتاب حول من يمتلك وسائل الإعلام الخاصة، ومن يُسيطر عليها؟ وهل المحتوى الإعلامي يتسم بالجودة العالية من الناحية الثقافية أم أنه يخضع لأهواء السوق؟ وما الدور المنوط بالدولة في فرض الرقابة، وما مدى تعارض هذا مع الحريات والديمقراطية؟ وكيف يتحلى المواطن بالوعي النقدي؟ وما حدود المسئولية الإعلامية؟ وكيف ساهمت طبيعة الصور التي نتعرَض لها إعلاميًا بحجة تمثيل كل الفئات في تغيير آراء المجتمع؟ وكيف تحمي أبناءك في ظل الوجود المتزايد للتقنيات الإعلامية؟

2-الإعلام والنشء: تأثير وسائل الإعلام عبر مراحل النمو
في 376 صفحة صدرت تلك الترجمة في عام 2019 عن “مؤسسة هنداواي” لكل من عبد الرحمن مجدي، ونيڤين عبد الرؤوف، وتحدث فيه المؤلف ستيفن جيه كيرش عن تفاوت النشء عبْر المراحلِ العمريةِ مِنَ الناحية الإدراكية، والعاطفيةِ، والبدنيةِ، والاجتماعية، ويعرض الكاتب نظرةً عامةً فريدةً، وشاملةً لتأثيرِ الإعلامِ على النَّشْءِ بحسبِ السِّنِّ، ومراحلِ النشأة، ويُقدِّمُ مجموعة من الأبحاثِ حولَ تأثيرِ الإعلامِ على الأطفالِ والمراهِقين.

ويتناوَلُ الكتابُ قضايا مُهمَّةً أخرى مثلَ مقدارِ ما يُعرَضُ أمامَ النَّشْءِ مِنَ الموادِّ الإعلاميةِ وأسبابِ ذلك، ويتناوَلُ كذلكَ الآثارَ الإيجابيةَ والسلبيةَ لوسائلِ الإعلامِ المتنوِّعةِ عبْرَ مراحلِ النشأةِ والنمو، والنظرياتِ حوْلَ تأثيرِ الإعلامِ على النَّشْء، وما يمكِنُ عملُهُ لتقليلِ التَّبِعاتِ الضارَّةِ المرتبطةِ بالاستهلاكِ الإعلامي.

3-الإعلام السياسي-مقدمة نقدية
صدرت الترجمة عن “مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع” في 256 صفحة في عام 2019 من ترجمة سارة كمال، وتتحدث فيه هيذر سيفنجي مؤلفة الكتاب عن القضايا والمناهج المتعلقة بدراسة الإعلام السياسي، فيطرح عدة تساؤلات حول حول السُّلطة، والأيديولوجية، وما الممارسات التي يستغلها السياسيون للتواصل مع الآخرين، سواء النخبة أو العامة؟

كما يكشف الكتاب أيضا كيف صار الاتصال الإعلامي فاعلًا فى النشاط السياسى خلال القرن الحادى والعشرين، بما يتجاوز مجرد كونه صوتًا مناهضًا للسياسة في أجزاء كثيرة من العالم الغربى.

4- تاريخ مختصر لوسائل الإعلام الحديثة

يتحدث الكتاب عن أشكال الاتصال على مدى قرون قد صممت بحيث تصل إلى أكبر عدد من الجماهير، ويقدم هذا الكتاب تاريخًا مختصرًا لوسائل الإعلام الأساسية التى وجدت خلال المائتى عام الأخيرة، بدءًا من مرحلة الطباعة، والسينما، والراديو، مرورًا بالتلفاز، والتسجيلات الصوتية والفيديو، وصولًا إلى الإنترنت، وأصل كل وسيلة من وسائل الإعلام وآثارها على المتلقى وكيف أصبحت اليوم، كما يحتوى على دراسة تتناول نوعًا بعينه من وسائل الإعلام فى الثقافة الشعبية، مثل أفلام الرعب أو أفلام الغرب الأمريكي أو مسلسلات السيت كوم، بهدف استعراض آثاره على الوسيلة الإعلامية التى يظهر فى قالبها.

الكتاب صادر عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع عام 2018، بترجمة لأحمد زكي عن مؤلفه الأصلي جيم كولين.

5-الصحافة بين الهواية والاحتراف
يناقش هذا الكتاب الصادر عن “وكالة الصحافة العربية” في عام 2018 في 144 صفحة ومن ترجمة محمد كامل أحمد جمعة، قضية هامة جدا، وهى: هل الصحافة هواية أم احتراف وهل بالإمكان تطبيق معايير الهواية في سياق الاحتراف؟

يجيب مؤلف الكتاب ج. م. ميكيايلسن على السؤال بأن هُناك كُتابا مُتميزين أصبحوا نموذجا من الناحية المهنية والإبداع في العالم وليس فقط بالوطن العربي؛ وعندما نستعرض حياتهم الصحفية نجد بداياتهم نموذجية يُقتدي بها خصوصا في دقة نقل المعلومة والمصداقية في التعامل مع الآخرين وعدم المساس بأخلاقيات المهنة.

يُعد هذا التمييز أساسا لكل حرفة من الحرف التي يُبدع بها الإنسان مثل الصحفي والنحات والمُمثل وأية مهنة أخرى، وهناك من يقول: أن كُلاَّ من الهواية والاحتراف يدخلون في العمل الصحفي؛ ولكن الهواية تسبق الاحتراف من ناحية الإجادة أو الوصول إلى الحالة الاحترافية.

6-الإنسان العاري، الدكتاتورية الخفية للرقمية
يهدف هذا الكتاب الصادر عن “المركزالثقافي للأبحاث” ومن ترجمة السعيد بنكراد إلى إلقاء الضوء على هذا العالم الخفي، والتعريف الذي يقدّمه المؤلفان مارك دوغان، وكريستوف للبايا للإنسان العاري في العصر الرقمي السائد هو أنه يُختزل في مجرّد “مستهلك ومنتج للمعطيات” التي يمكن استخدامها في العديد من الأغراض التي تمتد من التسويق والتجارة إلي الأمن الوطني.

7-وسائل الاعلام الجديدة البديلة والناشطة
قدم الكتاب خمسة أشكال رئيسية من مشاريع وسائل الإعلام الجديدة البديلة والناشطة، بما فى ذلك الخصائص التي تميزها عن أكثر أشكال ومحتوى وسائل الإعلام التقليدية، متتبعًا الجذور التاريخية لهذه المشاريع فى وسائل الإعلام البديلة، والحركات الإجتماعية، والفن الناشط، ومتضمنًا تحليل دراسات حالة رئيسية، ووصولا إلى الموارد الإلكترونية المتصلة، ويمثل الكتاب إضافة مفيدة إلى دراسات وسائل الإعلام الجديدة والمجتمع.

الكتاب صادر عن “المركز القومي للترجمة” عام 2017، بترجمة لهبة ربيع ومن تأليف الكاتب ليا ليفرو.