نرشح لك: 12 كتابا عن فن الرواية وأساليبها

دنيا شمعة

فن الرواية بمفهومه الواسع يتجاوز فن الحدوتة، وكثير من شباب الكتاب يقعون في هذا الفخ، فلا يستطيعون أن يمرروا رسائلَهم وتوجيهاتهم، وبثّ أفكارهم التي يؤمنون بها، و اختلف الكثيرون حول إمكانية تعليم وتلقين الكتابة وفنونها المختلفة، لكن بالتأكيد سيتفق الجميع حول فكرة أنّ الكتابة بخلاف كونها موهبة، فإنها تحتاج إلى مهارات يمكن اكتسابها ولجعلها أكثر قوة ورشاقة وقدرة على التعبير، وتأتي هذه المهارة من خلال الممارسة الدائمة والاستفادة من التجارب الكتابية الخاصة بالآخرين من المهتمين بفن الرواية.

نرشح لك: بمشروع غير رسمي.. فنان يحاول إعادة إحياء أغلفة نجيب محفوظ

يرشح إعلام دوت كوم فيما يلي 12 كتاب من أبرز الكتب التي تتحدث عن فن الرواية، وأهم عناصرها، والتطورات التي مر بها فن الرواية:-

1- “تقنيات كتابة الرواية” لنانسي كريس
الكتاب يتناول العناصر الرئيسية للرواية التي تجعلها ممتعة للقارئ، وخاصة الشخصية وأهميتها في تكوين الرواية وتأثيرها على باقي عناصر الرواية، ويتكون الكتاب من 16 فصلا.


2- “ما وراء الكتابة.. تجربتى مع الإبداع” لإبراهيم عبد المجيد
يسرد الكتاب الصلدر عن الدار المصرية اللبنانية، الأسباب التى أدت أو دعت إلى كتابة هذه القصة أو هذه القصيدة أو تلك الرواية وكيف يكتبها الكاتب، وما هو المجهود العقلى والعملى الذى بذله ليصل إلينا فى النهاية بهذا العمل “القصصى أو الروائى” على النحو الذى وصلت به إلينا.


3- “رسائل إلى روائي شاب” لماريو بارغاس يوسا
الكتاب يتناول 12 رسالة ونصيحة يرسلها “بارغاس” لكل كاتب شاب، ويتحدث فيها عن الجوانب الخفية لفن الرواية، وقد أصدرت دار المدى ترجمة عربية للكتاب للمترجم صالح علماني في 2018.

4- “الحكاية وما فيها” لمحمد عبد النبي
الكتاب الذي أصدرت مؤسسة هنداوي نسخته الإلكترونية، عبارة عن مجموعة من المقالات، يحكي من خلالها المؤلف تجارب حية عن الكتابة واحتكاكه بالكتاب والأعمال الأدبية التي قدمها وخبراته في مجال كتابة الرواية والقصة.


5- “بين صوتين” لبثينة العيسي
الكتاب الصادر عن الدار العربية للعلوم “ناشرون”، يركز على فنيات كتابة الحوار الروائي والتحديات التي تواجه الكاتب في ذلك، وكيفية كتابة الحوار، وتأثير الحوار على عناصر الرواية الأخرى.

نرشح لك: 8 مواقف بكى فيها محمد حسنين هيكل

6- “الروائي الساذج والحساس” لأورهان باموق
الكتاب يتكون من 6 فصول، ويجيب فيها “باموق” عن العديد من الأسئلة التي من أهمها كيف يختار الكاتب موضوع الرواية، وكيف يخطط لروايته، وماذا يدور داخل عقله أثناء كتابة الرواية.


7- “فن الرواية” لميلان كونديرا
الكتاب يقدم تأملات كونديرا حول الرواية وحكمتها وبنائها الفني وتاريخ تطورها في أوروبا تحديدًا. وينقسم الكتاب إلى سبعة أقسام، اثنان منها هما حواران أجراهما كريستيان سالمون مع كونديرا، وقسم آخر هو قاموس كونديرا اللغوي الخاص. وتضم ثلاثة أقسام مقالات نقدية لكونديرا، بينما يعيد القسم اﻷخير نشر كلمة الشكر التي ألقاها بمناسبة تلقيه جائزة القدس عام 1985.


8- “ضغط الكتابة وسكرها” لأمير تاج السر
يحكي الكاتب في كتابه الصادر عن دار العين للنشر والتوزيع، عن كثير من التجارب التي خاضها في مجال الكتابة، والمشاعر التي يشعر بها الكاتب أثناء كتابته للرواية، وأبرز الهموم التي تشغله.


9- “تطور الرواية الحديثة” لجيسي ماتز
يتحدث الكتاب عن الأشكال الحديثة للرواية وكيف أحتل هذه المكانة وما العوامل التي جذبت القراء لفن الرواية، وكيف أثرت الحياة المعاصرة عليها.


10- “طقوس الروائيين” لعبد الله ناصر الداوود
يتناول الكتاب في 3 أجزاء طقوس الروائيين وكيف يستلهمون أفكارهم وكيف تحقق رواياتهم نجاحا كبيرا، وهل يتخيل الروائي الأحداث كاملة أم تأتيه خلال الكتابة.


11- “الزن في فن الكتابة” لراي برادبيري
يتعرض الكتاب لفكرة الشغف بالكتابة وكيف يعطي الكاتب للحروف والكلمات روحا، وكيف يمكن للكتابات الركيكة أن تكون نواة لكاتب عظيم.


12-“كتابة الرواية من الحبكة إلى الطباعة” للورانس بلوك
في 15 فصلا يقدم “بلوك” دليلا شاملا للمبتدئين في كتابة الرواية، ويساعدهم في اختيار نوعية الرواية التي يمكنه كتابتها، حتى الوصول لمرحلة النشر.