سيرة القراءة (15).. يوم قُتل الزعيم

حاتم حافظ

عرفت السياسة مبكرا.. كنت طفلا في السابعة أجلس أمام التليفزيون لمشاهدة احتفالات أكتوبر حين اهتزت الكاميرا فجأة ثم انقطع الإرسال. في البداية ظن أبي أن التليفزيون في حاجة لتعديل وضع الإريال – وهو ما كان معتادً، في ذلك الزمن من بداية الثمانينيات – ولما كان الإريال في البلكونة خرج أبي لتحريكه وأنا معه حين وجدنا أكثر الجيران خرجوا إلى البلكونات والشوارع. كان ثمة شيء غير طبيعي يجري وكان واضحا في عيون الجميع أن هناك أسبابا للخوف. كطفل لم أكن أعرف ما الذي يمكنه أن يسبب كل هذا القلق. بعد وقت قصير فجأة صرخ رجل في الشارع بنغمة ممرورة بالحذر: قتلوه! كان الرئيس أنور السادات هو المقصود، ولحظتها انقسم الشارع إلى فريقين، فريق مشجّع يشعر بشماتة ما في الرجل الذي تسبب في إفقاره، وفريق أمرضه الخوف من المستقبل. أبي دخل ليحدّث أمي، كان يشعر بمزيج من مشاعر الفريقين.

قبلها كنت أسمع أبي يشتكي ارتفاع الأسعار. كانت الأسعار في سنوات ما بعد الحرب تلتهم الناس جميعا فيما يبدو، وأكثر الناس كانوا يئنون من الشكوى. كان الجميع يسخرون من السادات ويطلقون عليه النكات، ويسبونه أحيانا ويقارنون بينه وبين الزعيم الذي انتصر لهم. كانت هذه هي طريقتهم في الانتقام.

نرشح لك : سيرة القراءة (14).. الوسادة الخالية

في بداية حياة أبي الزوجية بداية السبعينيات كان يتقاضى راتبا من عمله كموظف في شركة تابعة لشركة المحلة للغزل والنسيج، ويتقاضى راتبا كعرّيف في الجيش. كان الراتبان كافيين لتأجير شقة بثلاث غرف في حي حلمية الزيتون وسط القصور والفيلات (وقتها) وكافيين لإلحاق أولاده فيما بعد بمدرسة خاصة، والادخار لشراء سيارة. بداية الثمانينيات اضطر أبي للخروج المبكر للمعاش وتأجير محل لبيع منتجات شركة المحلة للغزل والنسيج. الناس في السنوات الأخيرة للسادات اضطروا للبحث عن مخرج للأزمة الاقتصادية التي أسماها السادات انفتاحا اقتصاديا وأسماها أحمد بهاء الدين: سداح مداح. بعض أصدقاء أبي سافروا للخليج. أحدهم ألح على أبي في السفر لكنه رفض حتى لا يترك البيت بلا أب. حين بدأ في تأسيس محل تجارته كنت أراه فرحانا ومتوهج الحماس. خالي محمد تطوّع بعمل ديكورات المحل وأمي ساعدت في ترتيب البضاعة على الأرفف. كنت ألعب في المحل وأنا طفل وأتفرج ببهجة على أبي وهو يتجادل مع الزبائن، لكنهم بدءوا يتناقصون رويدا رويدا فتناقصت البضاعة أيضا رويدا رويدا حتى بدا أن تجارة أبي تشارف على الانهيار. كانت سنوات صعبة، ولذا لم يتوقف الناس عن الشكوى، الشكوى من الرئيس، من السياسيين، من المسئولين المرتشين المتواطئين مع التجار الجشعين. كان الناس يتكلمون عن الأسعار والفقر بلغة سياسية.

في منتصف الثمانينيات ترقّب الناس عصر مبارك بتفاؤل كبير رغم أنهم لم يكفوا عن السخرية منه. في ذلك الوقت أُعيدت جريدة الوفد مرة أخرى وترأس تحريرها الصحفي الكبير مصطفى شردي. كانت أيامها صوت المعارضة الوحيد تقريبا، ولأن أبي كان يعتبر نفسه من صفوف المعارضة فقد بدأ في شرائها. أبي لم يكن من المناصرين لحزب الوفد بالطبع؛ فسنوات شبابه كلها قضاها في نعيم الاشتراكية، لكنه اضطر الاصطفاف مع الوفد حتى ولو لم يكن للحزب نفس مبادئه السياسية. بدأتُ في قراءة الوفد مع أبي، فكنت أقرأ الوفد والأهرام معا، ففهمت أن للحياة وجوها متعددة، فيما رأيت أبي والناس وقد بدأوا يتعاملون مع السياسة كنكتة لا تضحك. كانت السياسة هشة ولها خفة لا تحتمل.

القراءة السياسية لم ترتبط فحسب بالجرائد فقد بحثت عن الكتب السياسية في كل مكان. فهمت أن السياسة لا يمكن عزلها عن التاريخ. التاريخ بدا ماثلا هناك كشيء محايد لكنه مؤثر. قررت في الثانوية أن أدرس سياسة واقتصاد، خصوصا وقد حققت نجاحا كبيرا في فهم مادة الاقتصاد التي قُررت علينا فيما أتذكر في السنة الثانية. لكني لم أحصل على مجموع مؤهل للكلية ووجدتني في كلية التربية أدرس الجغرافيا، ومع هذا انسجمت للغاية مع مقرريْن: الجغرافيا السياسية والذي كان خليطا ما بين الجغرافيا والسياسة، حيث تعرفت على أهم النظريات السياسية وفهمت معنى الرأسمالية والشيوعية والاشتراكية، الملكية والجمهورية، الملكية الدستورية والديكتاتورية.. إلخ. والجغرافيا الحضارية وكان خليطا ما بين الجغرافيا والحضارة، والذي تعرفت من خلاله على الحضارات القديمة والحديثة. وكنا ندرس بالطبع مقررات في التاريخ فاستطعت فهم كيف أن الصراع هو جوهر التاريخ والسياسة والحضارة. بدا العالم لي وقتها كدراما عظيمة يسكنها الشجن.

لم تنقطع قراءاتي السياسية ولا التاريخية أبدا بعدها. تبدلت مواقفي السياسية وحتى رؤيتي للعالم مع القراءة عدة مرات. تحركتُ يسارا ويمينا، وحتى “اليسار” تحركت ما بين أقصاه لأدناه. شاركت الشيوعيين أفكارهم لفترة قصيرة، واعتبرت نفسي ناصريا ملتزما لسنوات، ثم انتقلت لليسار فيسار الوسط، وجدتني أميل أحيانا لليبرالية الاقتصادية وأشعر تجاهها بالحذر. أنضم لفرق ثم أتمرد عليها، ولأصدقاء ثم تُفرقنا الأفكار. انضممت لكل كيان سياسي تشكّل تقريبا منذ التسعينيات. كتبتُ المقال السياسي في صحف المعارضة ومواقعها. كنت أبدّل موقعي وأفكاري لكني لا أبدل انحيازي الأساسي: للحرية الفردية، وللعدالة الاجتماعية. ناضلتُ بالكتابة في كل معركة “صغيرة” من معارك الحريات. حرية العقيدة كانت أكثر الحريات التي وجدتني أندفع للكتابة عنها دفاعا وهجوما. بالنسبة لي حرية العقيدة هي أم الحريات الإنسانية والاجتماعية. لو تمكن مجتمع من حماية حرية عقيدة أفراده وضمان استقلالها لصارت كل الحريات الأخرى مصونة بالتبعية.

نرشح لك : سيرة القراءة (13).. سارق الكتب

بسبب العقيدة تقاتل الجميع منذ التسعينيات وحتى الآن، تجاهلوا الفقر والمذلة والاستبداد وكل ما يمكن للمرء أن يخوض بسببه نضالا من أجل إجبار الآخرين على الاعتقاد. الكرامة الإنسانية بالنسبة لي هي أكثر القيم استحقاقا للدفاع، والحرية هي ما تحقق للإنسان كرامته، وحريته في الاعتقاد هي أساس كل حرياته. بدت لي السياسة والكلام عنها والكتابة فيها في السنوات الأخيرة هلاكا كبيرا حتى أن طبيبي نصحني بالتوقف عن الانشغال بالشأن العام! وهو الأمر غير الممكن بالتأكيد، لكني – بخبرة ثلاثة عقود من الانشغال بالسياسة – بت أؤمن بأن مسئولية الكاتب “السياسية” هي الدفاع عن الكرامة الإنسانية دون التورط بأن يكون طرفا في أي صراع سياسي.