الحياة السرية للمراهقين على السوشيال ميديا في كتاب جديد

محمد إسماعيل الحلواني

أصدرت الصحفية الهندية “جيوتسنا موهان بهارجافا” كتابا جديدا بعنوان “التنمر والخزي والاكتئاب بين مدمني السوشيال ميديا”، تناول حياة المراهقين وإدمانهم لمواقع التواصل الاجتماعي والألعاب ومختلف أشكال المحتوى، وصراعاتهم مع إدمان المخدرات وكيفية وقوعهم ضحايا لضغوط وتأثير الأقران والتنمر وغير ذلك، وما ينجم عن هذه القضايا من مشكلات تتعلق بالصحة البدنية والعقلية.

نرشح لك: برغم الجدل حوله.. تيك توك يشهد إقبالا متزايدا في “الخليج”

وأوصت مجلة Yourstory.com بقراءة هذا الكتاب لأنه من النوع الذي يفتح العيون على زوايا خفية من عالم الواقعية، لأنه يكشف العديد من المفاجآت حول السلوكيات السرية للمراهقين.

وتسلك المؤلفة في كتابها طريقًا لم يحاول الكثير من المؤلفين السير فيه. يبحث كتابها في الحياة السرية للمراهقين في المناطق الحضرية. وتروي جيوتسنا رحلتهما من الطفولة إلى البلوغ – وسنوات المراهقة المضطربة بين نسج روايات المراهقين والمعلمين والآباء وعلماء نفس الأطفال لفهم الحياة المدرسية للمراهقين في هذا العصر الرقمي.

وألقت جيوتسنا الضوء على البحث المكثف الذي اجرته قبل إنجاز كتابها، ولماذا لا تعتبره دليلًا للآباء والجوانب الإيجابية لنماذج من المراهقين الذين قابلتهم.وحول دافعها إلى البحث وتأليف كتاب حول مثل هذا الموضوع المتفجر، قالت جيوتسنا موهان بهارجافا: أعتقد أنه كان شيئين. أولاً، شعرت بالحيرة لقلة الاهتمام الذي يعطى للقضايا الخطيرة التي تتعلق بأطفالنا ومراهقينا لدرجة جعلتهم يصلون لعناوين الصحف الرئيسية – سواء كانت حالات انتحار أو بسبب اليأس بعد إدمانهم بعض الألعاب – وبعد ذلك بأقل من 48 ساعة يختفي تأثير تلك المانشيتات من الذاكرة العامة ولا نحصد سوى بعض التفاعل وربما الغضب المؤقت وبعد ذلك لا شيء على الإطلاق.

وأضافت: “نحن نتصرف وكأن هذه القضايا قد اختفت، ما جعلني أتساءل لماذا لا نتحدث عن هذه القضايا بشكل مكثف؟ وثانيًا، كان من الرائع رؤية أطفال لا تتجاوز أعمارهم السادسة أو السابعة لديهم جهاز آيباد أو هاتف ذكي. أردت أن أتعمق أكثر وأرى إلى أين يقودهم الاستغراق في العالم الرقمي وما وجدته لم يكن دائمًا صورة جميلة. بعد قولي هذا، أؤكد أن الأداة التي يتم تسخيرها بمسؤولية في سن أكبر يمكن أن تحقق الكثير”.

استغرق البحث وتأليف وإخراج الكتاب نحو سنتين وبدأ بكتابة مقالات قصيرة حول اثنين من هذه القضايا التي كانت تزعج المؤلفة بشكل خاص. أما عن التحديات، فعلى سبيل المثال، شخص ما أخبر جيوتسنا أن ابنته كانت متنمرة، ثم أنكر ذلك تمامًا في وقت لاحق، وأخرى كانت ابنتها تعاني من مشاكل نفسية وتحدثت بصراحة عن ذلك ورفضت مقابلة المؤلفة لاحقًا.


ويحاول كتاب جيوتسنا رسم صورة واقعية لمجتمع المدارس في العديد من المدن الحضرية ويركز على كيفية مقاومة المجتمع الشرقي مواجهة الظواهر التي قد تزعجها، سواء كانت مخزية أو ذات علاقة بالاكتئاب أو المتاعب العقلية على الرغم من أن كل ذلك يحدث في مدارسنا.