برغم الجدل حوله.. تيك توك يشهد إقبالا متزايدا في "الخليج"

محمد إسماعيل الحلواني

رصدت صحيفة آراب نيوز الأمريكية نمو منصة مقاطع الفيديو القصيرة تيك توك على الهاتف المحمول الهائل في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، في أعقاب تصنيف التطبيق بين أفضل التنزيلات في متاجر Apple و Google Play الإقليمية، على الرغم من الجدل المحيط بالمنصة المملوكة لشركة صينية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

نرشح لك: لماذا يفضله الشباب؟.. 6 مزايا لـ تيك توك


ويواصل أهم صانعي المحتوى في المنطقة تنمية قاعدة المتابعين وحصد تفاعل المعجبين بغض النظر عن أي جدل أحدثه التطبيق شرقًا في الهند أو غربًا في أمريكا، بصدور أمر تنفيذي قد يؤدي إلى حظر تيك توك في البلاد.

ولفتت أحدث الأرقام الصادرة عن شركة Anavizio للاستشارات التكنولوجية والتحليلات، والتي تتابع نمو تيك توك في دول مجلس التعاون الخليجي طوال هذا العام، أن المؤثرين الجدد على المنصة يتمتعون بنمو هائل في عدد المعجبين، مع زيادة عدد من كبار منشئي المحتوى من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لأكثر من مليون معجب بين فبراير وأغسطس 2020. ويشمل ذلك المؤثرين مثل سارة ميلاد المقيمة في الإمارات العربية المتحدة (sarahhmiladd)، التي شهدت زيادة قاعدة معجبيها من 4 ملايين في فبراير إلى 6.6 مليون اعتبارًا من منتصف أغسطس، بمتوسط 126000 قلب و2000 تعليق لكل مقطع فيديو.

أما المؤثرون في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، على الرغم من أنهم ربما لا يرون نفس أعداد نمو المتابعين بالقيمة المطلقة بسبب القواعد الجماهيرية الأصغر، إلا أنهم يشهدون نموًا لا يصدق من حيث النسبة المئوية.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر المؤثرين شهرة في تيك توك في دول مجلس التعاون الخليجي قد ظهروا لأول مرة على المنصة نفسها وليسوا قادمين من قنوات التواصل الاجتماعي الأقدم ظهورًا مثل إنستجرام، ويبدو أن هذا الجيل الجديد من المؤثرين بشكل عام أصغر سنا من مستخدمي المنصات الأخرى وأكثر انسجامًا مع جمهور تيك توك.

جيل الألفية

هدى قطان، نجمة التجميل (hudabeauty) هي واحدة من عدد قليل من المشاهير أو المؤثرين الذين نجحوا في احتلال مرتبة بين أفضل المؤثرين في تيك توك في الإمارات العربية المتحدة بحوالي 2.1 مليون متابع، على الرغم من أن هذا يتضاءل مقارنة بـ 47 مليون متابع لها على إنستجرام.

ومع ذلك، هذا ليس لقلة المحاولة؛ توافد العديد من مشاهير دول مجلس التعاون الخليجي والمؤثرين المعروفين على تيك توك خلال العام الماضي، لذلك قد يكون الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن تثبت الشخصيات المعروفة نفسها على التطبيق.

ومن الأمثلة على ذلك الشخصية التلفزيونية السعودية لجين عمران (lojain_omran)، ولديها 9 ملايين متابع على إنستجرام مقارنة بـ 66000 متابع على تيك توك، أو المغنية الإماراتية أحلام الشامسي (ahlamalshamsi)، التي لديها 12 مليون متابع على إنستجرام وأقل بقليل من 140،000 على تيك توك.

في الوقت نفسه، أكثر المؤثرين نجاحًا والذين اكتسبوا مليون متابع أو أكثر على تيك توك – مثل هدى القطان، وعارضة الأزياء السعودية روز(modelroz، 1.4 مليون متابع على تيك توك) أو الزوجي الإماراتي على الإنترنت خالد وسلامة (khalidandsalama)، 1.7 مليون متابع على تيك توك) – في سباق مقابل نجوم تيك توك الجدد الذين يظلون متقدمين بخطوة من خلال الاستمرار في تنمية قاعدة متابعيهم بسرعة.

ومع ذلك، يجب أن نضع في الاعتبار سهولة التنسيق والطبيعة المرحة للمحتوى على تيك توك.

المؤثرون الجدد على المنصة هم جميعهم منشئو محتوى مبتكرون للغاية، حيث يعرضون التمثيليات حول مجموعة من الموضوعات مثل الموضة والجمال والكوميديا أو الرقص. في حين أن هذه الموضوعات، وخاصة الموضة والجمال، تتوافق مع اهتمامات المؤثرين المشهورين على منصات أخرى، فإن المفتاح هو جمع المحتوى بطريقة تجذب الجمهور الأصغر سنًا بشكل عام على تيك توك.

إن إنشاء المحتوى الصحيح وتقديمه بطرق جديدة وجذابة ينطبق على العلامات التجارية بقدر ما ينطبق على المشاهير والمؤثرين الرئيسيين. ولم تتجه الشركات والعلامات التجارية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بعد إلى تيك توك بشكل كبير. ويحظى تيك توك ككل بشعبية بين جيل الألفية (الجيل Z)، الذي يمتلك أفكارًا قوية وجريئة.