الجمعية الأرمينية ترحب بتحويل رواية "الباشا" لمسلسل تلفزيوني

قال د.فيكن جيزميجيان أن تحويل رواية “الباشا” لمسلسل تلفزيوني سيمنح الجمهور العربي فرصة هي الأولى من نوعها للتعرف على حقائق تاريخية حدثت خلال تأسيس دولة مصر الحديثة خاصمتها الدراما طويلا بسبب الاهتمام بالتاريخ المعاصر وحوادث القرن العشرين وليس القرن التاسع عشر.

نرشح لك: مكتبة سالي.. فيديوهات مختلفة عن عالم القراءة والأدب

 

اعتبر جيزميجيان الذي يترأس جمعية القاهرة الخيرية الأرمينية أن “الباشا” التي تدور حول قصة حياة القطب الأرمني نوبار باشا أول رئيس وزراء في مصر، رواية فريدة من نوعها واعتمد مؤلفها سمير زكي على عشرات المصادر والمراجع النادرة في مجهود استمر قرابة 3 سنوات من أجل صياغة الفترة التي عاشها نوبار في معية محمد علي وأسرته وساهم خلالها في تأسيس العديد من أعمدة مصر الحديثة.

كانت جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية قد أصدرت الرواية مؤخرا لتكون أول رواية تصدرها الجمعية بعد نحو 100 كتاب تاريخي وتوثيقي، وتوفرها للمهتمين بسعر التكلفة في إطار السعى لالقاء الضوء على العطاء الذي قدمته الشخصيات الأرمينية البارزة للمجتمعات العربية في القرن التاسع عشر بعد المذابح التي تعرضوا لها من الإحتلال العثماني والتي ما تزال تبعاتها تطارد الدولة التركية إلى الآن.

كان الروائي والسينارست سمير زكي قد أعلن مؤخرا عن بدء التحضير لتحويل رواية الباشا إلى حلقات تلفزيونية تلقى الضوء على حال مصر والدول العربية في تلك الفترة وبدايات التخلص من حكم الدولة العثمانية، على أن يعلن المزيد من التفاصيل عند اكتمال الكتابة.

زكي صدرت له العديد من الروايات معظمها يدور في أجواء تاريخية مثل “كلوت بك” و”رجل ضد الله” و”البنك العثماني” و”مدام خياط”.