هؤلاء فقدوا وظائفهم بسبب منشوراتهم على السوشيال ميديا

محمد إسماعيل الحلواني

فقد سياسي كيني منصبه المرموق أثناء تغييرات حكومية متوقعة. وكان السبب المباشر هو منشوراته الغاضبة التي احتوت على هجوم لاذع للحكومة خاصة فيما يتعلق بالإيرادات الحكومية والمناقشات الدائرة حول هذا الموضوع في مجلس الشيوخ.

نرشح لك: السيبراني.. تشريح لمجتمع السوشيال ميديا بحس ساخر

البعض ينجون من منشوراتهم

وعاد إلى وظيفته، أمس الأربعاء، أحد رجال الإطفاء الثلاثة الذين فقدوا وظاءفهم في يونيو الماضي بسبب منشورات مثيرة للجدل على وسائل التواصل الاجتماعي حول احتجاجات “حياة السود مهمة” ومن المقرر إعادته لعمله بعد فوزه باستئناف رفعه أمام مجلس موظفي الإطفاء هذا الأسبوع، وفقًا لشبكة فوكس 10 تي في التلفزيونية، واشترط قرار المجلس خضوعه للتدريب على التنوع والتعددية وتخليه عن أي أفكار تمييزية.

المنشورات العنصرية عامل مشترك في الكثير من حالات الطرد

وذكرت شبكة WAVE 3 News خبر طرد موظفة بإدارة الإصلاحيات في لويزفيل مترو بسبب منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي التي تضمنت العديد من الإشارات العنصرية ما أدى إلى فقدان “جينا شوالتر” وظيفتها بما في ذلك منشور تضمن صورة امرأة سوداء تحمل علمًا كتب عليه شعار “العبودية اختيار”.

في خطاب إنهاء الخدمة إلى شوالتر، التي كانت موظفة لمدة أربع سنوات تقريبًا في الإصلاحية، أوضحت المديرة دواين كلارك أن العديد من سكان المدينة يعبرون عن قلقهم مما يرون أنه ظلم عندما يتعلق الأمر بالعرق وممارسات الشرطة، لذا فقد عرّضت الموظفة المفصولة المؤسسة للخطر ولا يمكنه ضمان سلامتها”.

وأقرت الموظفة بأنها طبعت منشوراتها على فيسبوك ووضعتها في مكان بارز على نافذة سيارتها التي تتركها بالقرب في حديقة جيفرسون سكوير، المجاورة لمكان العمل،

هذه الوقائع تذكّر بأنه من الممكن أن يعود ما تنشره على مواقع التواصل الاجتماعي ليطاردك في وقت لاحق من حياتك، فهذا ما اكتشفته وتعلمته المدونة الكينية “بولين نجوروج” مؤخرًا عندما ألغت الحكومة تعيينها في مجلس السياحة بسبب منشور قديم على حسابها في فيسبوك. ويقال إن عضوًا مهمًا بهيئة تدريس جامعة نورث إيسترن عانى من نفس المصير.

وقال ضابط شرطة سابق في جرينسبورو إنه طُرد بعد أن تحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي عما حدث لجورج فلويد، لكن إدارة شرطة جرينسبورو تؤكد أن هذا لم يكن سبب إنهاء خدمات الضابط.

ونشر جاكوي دي ويليام ، 29 عامًا، الذي يشير إلى نفسه فقط باسم “الضابط ويليامز” بنشر مقطع قصير له في الزي العسكري على تيك توك في 27 مايو، يشير إلى جورج فلويد، الرجل الأسود الأعزل الذي توفي في حجز شرطة مينيابوليس، والذي بدوره أشعل احتجاجات حول الاضطرابات العرقية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك في جرينسبورو.

هل سبق لك أن نشرت شيئًا على وسائل التواصل الاجتماعي ثم ندمت عليه لاحقًا؟ في معظم الأحيان، يمكنك الرجوع لحذفه قبل أن يلاحظه أحد. ومع ذلك، ليس الجميع محظوظين. بغض النظر عن عدد المتابعين لديك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن مشاركة واحدة خاطئة قد تكون موضع سخرية الملايين. علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا أن تفقد وظيفتك. تريد دليلا؟

إجازة تتحول إلى الجحيم

تخيل أنك تركب طائرة في مستهل رحلة لقضاء إجازة خارج البلاد، وبمجرد هبوط الطائرة، وتشغيل هاتفك، تلقيت أسوأ الأخبار: لقد تم طردك من عملك. الآن تخيل أن العالم كله يعرف قرار طردك من العمل! كان هذا ما حدث لجوستين ساكو، مديرة العلاقات العامة في شركة IAC القابضة الأمريكية، في عام 2013.

قبل الصعود على متن رحلتها المتجهة إلى جنوب إفريقيا، غردت ساكو عبر تويتر قائلة: “سأذهب إلى إفريقيا. أتمنى ألا أصاب بالإيدز. أنا فقط أمزح”. لم يكن لدى ساكو سوى 170 متابعًا، ولكن سرعان ما كانت تغريدتها تتجه إلى جميع أنحاء العالم. بينما كانت ساكو في رحلة طويلة إلى جنوب إفريقيا، سرعان ما أدركت قناة Twittersphere أنهم كانوا يشاهدون تدمير حياتها المهنية في الوقت الفعلي. وصلت إلى عدد كبير من النصوص ورسائل البريد الإلكتروني، من بينها مذكرة من مديرها تخبرها بأنها طُردت من وظيفتها.

هل مديرك صديق غير مثالي على السوشيال ميديا؟

في وقت سابق من عام 2016 ، كتبت الموظفة الساخطة، تاليا جين، منشورًا عن راتبها المنخفض على موقع Medium. لم تكن مجرد مشاركة عادية بين صديقاتها المقربات؛ بل كانت رسالة مفتوحة علنية شاهدها الرئيس التنفيذي لشركة Yelp. اشتكت تاليا من أن راتبها المنخفض لا يكفي دفع ثمن البقالة، وتوقفت عن استخدام المدفأة، وكانت توازن بين جميع أنواع الديون، وأنفقت 80٪ من دخلها على الايجار في سان فرانسيسكو. وفي رده، أقر جيريمي ستوبلمان، الرئيس التنفيذي لشركة Yep في ذلك الوقت، بصحة التصريحات الصادقة للموظفة وغلاء المعيشة في سان فرانسيسكو، ولكن تجاهله للهجوم الشخصي تجاهه لم يبشر بالخير لجين، التي تم الاستغناء عن خدماتها بعد فترة قصيرة.