استشاري مخ وأعصاب: السكتة الدماغية ثاني سبب للوفاة بمصر

هبة خالد

قال الدكتور هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب والطب النفسي والمشرف على برنامج السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة عين شمس، إن السكتة الدماغية تمثل ثاني سبب للوفيات.

 

نرشح لك: طبيب يفسر سبب إصابة الشباب حاليًا بالجلطات

 

أوضح “عارف” خلال لقائه بحلقة مساء الأحد من برنامج “الحياة اليوم” الذي تقدمه الإعلامية الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة “الحياة” أنه يوجد 240 ألف شخص يصاب سنويًا بالسكتة الدماغية، يتوفى ثلثهم ويصاب الثلث الآخر بإعاقة مزمنة.

أضاف، أن العلاج كان متوفرًا منذ 1995، إلا أن المصابين لم يحصلوا عليه، لارتفاع تكلفته واحتياجه إلى منظومة وبروتوكول علاجي تتولى تنظيمه بالإضافة إلى عامل الوقت لأنه من الضروري أن يتلقى المريض العلاج خلال ساعة منذ وصوله إلى المستشفى.

كما أشار إلى أن المريض يفقد 2 مليون خلية عصبية خلال إصابته بالسكتة الدماغية ومع مرور 3 أو 4 ساعات ونصف لا يمكن أن يأخذ المصاب الحقنة العلاجية لأنها لن تفيده وستصيبه بالنزيف.

أردف، بعد عمل دراسة تم اكتشاف أنه قبل 7 سنوات كان مئات المصابين يتم علاجهم سنويا، موضحا أنها نسبة قليلة تمثل 13% ممن يصلوا إلى المستشفى قبل مرور 4 ساعات من ظهور الأعراض، موضحًا أن تلك النسبة أدت إلى قلة استعمال الدواء وتداوله نتيجة لعدم وجود منظومة تديره وتعمل على توعية الناس.

ولفت إلى أنه منذ ثلاث سنوات بلغ عدد من وصلوا إلى المستشفى في وقت مبكر من ظهور الأعراض 95% بعد توفير العلاج بالمستشفيات واعتماده ضمن علاج نفقة الدولة.