القبض على الهاكرز المسؤولين عن اختراق حسابات المشاهير على تويتر

محمد إسماعيل الحلواني

وجهت وزارة العدل الأمريكية الاتهام رسميًا لثلاثة من الشباب، أحدهم تحت السن القانونية، باختراق 130 من حسابات تويتر الخاصة بشخصيات بارزة وسياسيين وشركات، من بينها حسابات الرئيس السابق باراك أوباما ونائبه السابق جو بايدن ومؤسس مايكروسوفت بيل جيتس ومؤسس أمازون جيف بيزوس ومؤسس تسلا إيلون موسك، وحساب آبل وحساب أوبر-أمريكا.

نرشح لك: هاشتاج إلغاء متابعة إبراهيم فايق يتصدر تويتر.. ما السبب؟

معلومات حول المتهمين

يواجه ماسون شيبارد البالغ من العمر 19 عامًا، المعروف أيضًا باسم “تشاون”، شكوى جنائية في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا بالتآمر لارتكاب عمليات احتيال لاسلكية، والتآمر لارتكاب غسل أموال، والوصول المتعمد لأجهزة حاسبات محمية.

وقالت وزارة العدل في بيان: “إن الفتاة نيما فازلي، المعروفة أيضا باسم “رولكس”، 22 عاما، من أورلاندو، فلوريدا، اتهمت في شكوى جنائية في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا بالمساعدة والتحريض على الوصول المتعمد لجهاز كمبيوتر محمي”. أما المدعى عليه الثالث فهو حَدَث.

وأوضحت الوزارة أن الاستثناءات تنطبق على هذه القضية، وهذا هو سبب قرار المحكمة الفيدرالية بشأن عدم الإعلان عن هوية الحدث المتورط في الجريمة من أجل حمايته. وكشف تويتر عن أن الاختراق الضخم الذي نشر خدعة بعملة بتكوين المشفرة من خلال اختراق حسابات كبار الشخصيات والسياسيين والشركات كان نتيجة لهجوم تصيد عبر الهاتف.

كشف ملابسات الهجوم

واستهدف المهاجمون 130 حسابًا على تويتر، وغردوا في النهاية من 45 حسابًا، ووصلوا إلى صندوق البريد الوارد والرسائل المباشرة لـ 36 من تلك الحسابات، وحملوا بيانات تويتر على سبعة أجهزة لابتوب. وأثار الحادث مخاوف حول أدوات تويتر ومسؤولية بعض موظفي المنصة. وقال مساعد المدعي العام بالنيابة بريان رابيت من قسم الجرائم الجنائية بوزارة العدل: “يُزعم أن المخترقين اخترقوا أكثر من 100 حساب على وسائل التواصل الاجتماعي وقاموا بخداع المستخدمين وغيرهم ممن أرسلوا أموالًا بناءً على طلباتهم الاحتيالية”.

وكما يزعم في الشكاوى، فإن هجوم تويتر قد تضمن مجموعة من عمليات اختراق تقنية واحتيال على الهندسة الاجتماعية للمنصة. وأنشأ الهاكر الثلاثة حساب احتيالي، واخترقوا حسابات شخصيات مهمة وأرسلوا طلبات منها بتغريدات حملت وعودًا زائفة بمضاعفة أي ودائع بتكوين تحول إلى الحساب الاحتيالي، ثم سرقوا عملات البيتكوين التي أودعه الضحايا في الحساب الاحتيالي بأنفسهم، واستلم المخترقون أكثر من 400 تحويل بقيمة تزيد عن 100000 دولار.

إخفاء الهوية لم يعد يفيد المجرمين

وقال توماس إدواردز، مسؤول الخدمة السرية الأمريكية، بمكتب سان فرانسيسكو الميداني: “إعلان اليوم يثبت أن المجرمين الإلكترونيين لم يعد بإمكانهم الاختباء وراء إخفاء الهوية”.

وأعلن تويتر أنه منذ الهجوم، تم تطبيق وصول محدود إلى أدواته وأنظمته الداخلية لضمان أمان الحسابات بشكل مستمر. ونتيجة لذلك، فقد تأثرت بعض الميزات – وهي الوصول إلى ميزة تنزيل بيانات تويتر وعدد من العمليات. وشدد التطبيق من إجراءات دعم الحسابات والتغريدات المبلغ عنها.