9 تصريحات لـ ياسمين الجندي.. أبرزها عن مبادرات ركن الياسمين للتبرع بالكتب

دنيا شمعة

بعد ست سنوات تقريباً من تأسيس “ركن الياسمين”، لم يعد مجرد ملتقى شهري يجمع محبي القراءة لمناقشة عدد من الكتب، وإنما امتد ليشمل الكثير من الأنشطة والفعاليات الثقافية كمناقشات وتحديات للقراءة فضلا عن تبني مبادرات مجتمعية وخيرية.

نرشح لك: كاملة أبو ذكري تكشف حقيقة إخراجها لفيلم من روايات نجيب محفوظ


إعلام دوت كوم
أجرى حوارا مع ياسمين الجندي، مؤسسة نادي ركن الياسمين، تحدثت خلاله عن أنشطة فكرة النادي، وأبرز الفعاليات والمبادرات التي أطلقها، وأهم الصعوبات التي واجهتها، وذلك من خلال التصريحات التالية:

1- حصلت على بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة القاهرة وجامعة ج. ماك روبنسون بولاية جورجيا الأمريكية، وعملت منذ تخرجي بمجال التسويق، وفي عدد من البنوك والبورصة، حتي عملت بعام ٢٠١٤ في قطاع الطاقة.

2- بدأت علاقتي بالقراءة منذ الصغر، من خلال سلاسل “المغامرون الخمسة”، و”هاري بوتر”، و”رجل المستحيل”، وكان حلمي هو إنشاء قصر ثقافة خاص بي يحمل سمة الشباب والعصرية، وكنت مشتركة في سنوات الجامعة بنادي كتاب مع طلاب من كلية الهندسة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وبعد أن فرقتنا مشاغل الحياة، جاءتني فكرة تاسيس نادي كتاب خاص بي، وكانت صديقتي هند حليم نائبة محافظ الجيزة هي أول من شجعتني وشاركتني في بداية الفكرة.

3- أول مناقشة لركن الياسمين، كانت في أكتوبر 2014، وكانت لرواية “هيبتا” لمحمد صادق، حيث تزامنت مع وقت تصوير الفيلم، وحضرها 7 أفراد تقريباً، لكن بعد 6 سنوات أصبح متوسط الحضور 30 شخصا في الجلسة.

4- النادي منذ تأسيسه وحتي الآن، غير هادف للربح أو الدعايا لدار نشر أو كاتب معين، فقد استمر نشاطنا لأكثر من عام ونصف دون أن يوافق كاتب واحد علي حضور جلسات النادي، حتي تواصلنا مع الكاتب والناقد الأدبي إيهاب الملاح، والذي ندين له بكامل الفضل في بداية مشوار ركن الياسمين.

نصايح #ركن_الياسمين لزيارة معرض الكتاب (١)

مساء الخير.. زي ما وعدناكم هنقولكم شوية نصايح لكل اللي لسة هينزل المعرض *الجزء ١:* بنتمنى ليكم زيارات كتيرة للمعرض كلها استفادة ومتعة.. لمكان ووقت محبب جدا لكل نفوس القراء.. الصغير والكبير.تابعونا هننقل ليكم مشاهداتنا اليومية من خلال كل #أهل_وناس_ركن_الياسمين كمان يا ريت تشاركونا انطباعاتكم ومشترواتكم من المعرض عشان كلنا نستفيد.#شاركونا مين راح /رايح النهاردة؟ وايه انطباعه؟ واكتر حاجة متحمسين نركز عليها؟#معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب #معرض_الكتاب #ركن_الياسمين #ركن_الياسمين_في_المعرض #يوميات_ركن_الياسمين_في_معرض_الكتاب #تغطية_ركن_الياسمين #فعاليات #أنشطة_ثقافية #نادي_الكتاب #تحديات_ركن_الياسمين #نادي_كتاب_ركن_الياسمين #تغطية_خاصة

Geplaatst door ‎رُكن الياسَمين – Rokn AlYasmine‎ op Dinsdag 28 januari 2020

5- بداية دخول النادي في المجال التطوعي جاءت بناءً علي تواصل إحدي المؤسسات الخيرية معي لعمل نشاط صيفي خاص بالقراءة للأطفال، فكونت مع أعضاء ركن الياسمين وعدد من أصحاب دور النشر وبعض الكُتاب، مكتبة كاملة تحتوي على أكثر من 450 كتاب من التبرعات، بكوبونات للاستعارة للأطفال.

6- قدمنا العديد من حملات التبرع بالكتب للعديد من الأماكن كوحدة إدمان السيدات، ووحدة تأهيل مرضي العباسية، ودور الأيتام، كمل أطلقنا العديد من المبادرات الثقافية ذات الطابع الخيري، كان أخرها التعاون بين ركن الياسمين ووزارة الصحة المصرية للتبرع ب 600 كتاب لمستشفيات العزل لتحسين الحالة المزاجية للمرضى، ليتجاوز بذلك إجمالي الكتب التي تم التبرع بها ضمن حملات النادي 5000 كتاب.

7- أؤمن بحق كل شخص بالحصول على المعرفة، وتوفير الكتب والفعاليات الثقافية له بشكل عادل، وألا يقتصر ذلك على المحافظات الكبرى فقط، لذا نحاول أن تمتد أنشطة النادي لمختلف محافظات مصر، وأعتقد أنه يجب علينا كمؤسسات مدنية أو حكومية أن تتضافر جهودنا لدعم الثقافة والقراءة في الأقاليم، والتي يواجه سكانها مشاكل عديدة في توزيع وتوفير الكتب وإقامة الفعاليات الثقافية.

8- أقام ركن الياسمين 64 مناقشة حتى الآن، تنوعت ما بين مناقشات لكتاب أو عمل صدر حديثا، أو مناقشة لمجمل أعمال كاتب معين، أو تناول قضية ثقافية تشغل الوسط الأدبي، وخلال فترة العزل المنزلي نتيجة لتفشي وباء كورونا لجأنا لإقامة المناقشات أونلاين عبر تطبيق zoom، ونعمل حاليا مع أحد البرامج الثقافية التابعة للسفارة الأمريكية.

صباح الفل 💙💙شهر اكتوبر بيهل علينا.. ودة دايما شهر احتفالات عندنا..بنوعدكوا بان الشهر كله يبقى مختلف السنة دي..وبنحجز من دلوقتي يوم الاحتفال الكبير..بمرور ٥ سنين وسط اهل وناس ركن الياسمين 💙💙الخميس ٣١ اكتوبر.. في le kéosque@ بالمعاديجنينة حلوة ومساحة مفتوحة في الهوا نحتفل ونهيص فيها براحتنا..*كل اللي عنده فكرة بخصوص اليوم يقولكل اللي حابب يعزم حد يقولكل اللي عايز يشارك في التنظيم يوميجعل ايامنا كلها احتفالات 📣📣👏👏💃💃ولسة هنعلن عن حاجات كتير هتتعمل طول الشهر#ركن_الياسمين#العيد_الخامس#ركن_الياسمين_في_٥سنين

Geplaatst door ‎رُكن الياسَمين – Rokn AlYasmine‎ op Donderdag 19 september 2019

9- بالتأكيد استضاف النادي العديد من المناقشات الهامة والمتميزة مثل ندوة أشرف العشماوي وعادل عصمت وأحمد القرملاوي وهشام الخشن وغيرهم من رموز الأدب والفكر المعاصرين، لكن أعتقد أن ندوة مدير التصوير الكبير سعيد شيمي، والتي ناقشت مذكراته مع المخرج محمد خان، كانت أفضل فعاليات ركن الياسمين، حيث تحدث فيها عن السفر والسينما والتصوير وغيرها من الموضوعات الشيقة.

حكاية فيلم #البطيخة

Geplaatst door ‎رُكن الياسَمين – Rokn AlYasmine‎ op Donderdag 28 maart 2019