أستاذ مناعة: سيحدث انخفاض متسارع في إصابات كورونا

قال الدكتور محمود الأنصاري أستاذ المناعة والكائنات الدقيقة، إنه يتصور حدوث انخفاض متسارع في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، قبل ظهور لقاح معتمد له إلى النور.

 

نرشح لك: تعافي باسم كميل من فيروس كورونا



تابع الأنصاري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، في حلقة أمس الثلاثاء من برنامج رأي عام عبر قناة TeN، أن سبب انتشار الإصابة بالفيروس هو عدم التزام الناس بالإجراءات الاحترازية ضده، لافتا إلى أن الالتزام المطلق بالاحتياطات الوقائية هو ما يقلل العدوى بالفيروس.

من جهة أخرى، أضاف الطاعون الدملي لا يعد عدوى فيروسية وإنما هو عدوى بكتيرية لها مقامها، مشيرا إلى أنه مرض موجود من قديم الأزل ونخشى أن يكُن من الأنواع المحوّرة شديدة القتل أو الخطيرة.

استطرد محمود الأنصاري أن العدوى بالطاعون الدملي لم تتطور إلى مرحلة التحور الخطيرة حتى الآن، مضيفا أنه يجب أخذه في الاعتبار حتى يتم التدقيق في المعلومات الخاصة به.

أردف أن الأرقام المعلنة لإصابات ووفيات الطاعون الدملي حتى الآن حول العالم ليست حقيقية، لافتا إلى أنها فقط تشمل ما تم تسجيله فعليا من حالات، مستطردا أنه وارد جدا ان تكُن الأرقام الفعلية أضعاف ما تم الإعلان عنه؛ نظرا لأنه ليست كل الدول تعلن عن حالات الإصابة بالطاعون الدملي أو الأسود بها.

في نفس السياق، لفت محمود الأنصاري إلى أن العدوى بالطاعون الدملي تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغات البراغيث المصابة الموجودة في الفئران، منوها إلى أن تلك العدوى تحدث في الأماكن التي توجد بها فئران، موضحا أن انتقال العدوى بالطاعون الدملي ما بين البشر لا تحدث في كل أنواع الطاعون ولكن تكون بحسب نوعه.