متى تنتهي الموجة الأولى من فيروس كورونا في مصر؟

محمد سعد الدين

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن جميع الفيروسات تأتي على عدة موجات، وفي الغالب تكون الموجة الثانية أضعف من الموجة الأولى، ويأمل أن تكُن الموجة الثانية من فيروس كورونا أضعف من الموجة الأولى ولكن قد تكون الموجة الثانية أقوى على غرار الأنفلونزا الإسبانية.

 

نرشح لك: طبيبة مكافحة عدوى: الكمامة القماشية لا تحمي 100% من الإصابة بكورونا

 

وأضاف “عنان”، في مداخلة عبر “skype”، مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج “مساء dmc”، على قناة “dmc”، أنه في الغالب تأتي الموجة الثانية من الفيروس في مدن غير المدن التي شهدت انتشارا للفيروس في الموجة الأولى.

وأشار إلى أن هناك عدة سيناريوهات لانتهاء الموجة الأولى من فيروس كورونا في مصر، حيث إنه إذا تراوح إجمالي عدد الوفيات في أول يوليو المقبل ما بين 2950 حالة إلى 3100، فإنه من المتوقع أن تنتهي الموجة الأولى لفيروس كورونا في أغسطس المقبل.

في سياق متصل، أردف إسلام عنان أن قرار إعادة فتح المطاعم والمقاهي ابتداء من يوم السبت المقبل 27 يونيو سوف تظهر نتائجه من خلال إجمالي عدد الإصابات في الفترة من يوم 5 يوليو إلى 10 يوليو المقبل، حيث إنه إذا حدثت زيادة في أعداد الإصابات اليومية، فإن هذا سيؤثر على موعد انتهاء الموجة الأولى من فيروس كورونا في مصر.

وأوضح “عنان”، أن أفضل السبل لتجنب زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة المقبل، هي ارتداء الكمامات وتجنب الزحام.

والجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن في مؤتمر صحفي، ظهر أول أمس الثلاثاء، عن إعادة فتح المقاهي والمطاعم والأندية الرياضية والشواطئ الخاصة، ابتداء من يوم السبت المقبل 27 يونيو، وذلك ضمن عدة إجراءات جديدة ستتخذها الدولة الفترة المقبلة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.